إعلان

بعد تطويرها.. ما رقعة تستوستيرون لمكافحة انقطاع الطمث؟

03:00 م الخميس 06 أبريل 2023

كتبت-أسماء العمدة

قال الدكتور محمد بهاء استشاري وأستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب في قصر العيني وعضو الكلية الملكية في إنجلترا من خلال تصريحاته، إن متوسط انقطاع الطمث يحدث فى مصر من بداية سن الخمسينات ما بين 50 إلى 52 عاما.

أضاف لـ"مصراوي": "تبدأ الهرمونات الطبيعية التي يفرزها المبيض لدى السيدة تتوقف وهي الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون".

وأشار إلى أن هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة الذ يكون لدى السيدات بنسبة قليلة ويكون مهما للوظائف، أهمها الوظائف الجنسية بعد انقطاع الطمث، متابعًا: "لما تبتدي الهرمونات تقف نحتاج ان يكون لدينا هرمونات بديلة ان نعطي السيدة ما يسمى هرمون Hrt بيكون الغرض منه إننا نرجع مرة ثانية الهرمونات اللي اتحرمت منها السيدة أو توقفت فتبتدي الأعراض الذي تأتي بعد سن انقطاع الطمث تخف أو ميظهرش ليها الأعراض مرة أخرى".

وأضاف: "أشهر الأعراض دي أول حاجة الهبات الساخنة ودي تحدث من 3 إلى 4 مرات يوميا. والأعراض الثانية يبتدي يحصل فيه زي هشاشة في العظام ومشاكل فى القلب وفتور، وده اللي له علاقة التستوستيرون، إذا أدينا الهرمونات التعويضية يبتدي يعالج كل الأعراض دي".

وأكد أن "مشكلة هرمون التستوستيرون اننا لم بنعطيها للمريضة عن طريق الفم بيشتغل على الجسم كله، فالسيدة تيجي تشتكي بأعراض ثانية غير مرغوب فيها مثل زيادة الشعر في الجسم أو صوت السيدة يبتدي شوية يتخن دي كلها أعراض من الدواء".

وتابع: "بدأ باستخدام القصة دي عن طريق حاجة موضوعية ظهر منه حاجات عاملة زي اللبوس ومجددا ظهرت اللزقة، وكانت تستخدم زمان لدي الرجال الذين يعانون من نقص في الهرمون وحاليا أبتدأ يجربوها على السيدات تستخدم حوالي مرتين أسبوعيا".

وواصل: "حتى الآن لسه تحت التجارب لكن الهرمون نفسة أو الأقراص نفسها تستخدم من فترة بعيدة جداً لكن أبتدأ يجربو يستخدمو اللزقة على السيدات عشان يشوفو الأعراض بتاعت إنقطاع الطمث هل هي تحسنت أو لا".

اقرأ أيضا:

هل تأكل البصل الأخضر مع طبق الفول؟.. له 5 تأثيرات على جسمك لا تتوقعها

هذا ما يحدث لجسمك إذا نمت بعد السحور مباشرة

"سوشي وحلويات".. شباب المعادي يثيروا جدلا من جديد بتوزيع الطعام في الشوارع

في رمضان.. 4 أطعمة احذر دمجها مع الشاي

تجنبها على الإفطار.. 6 عادات تصيبك بـ آلام المعدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان