إعلان

هل شرب الماء من الزجاجات النحاسية يضر الكبد والكلى؟

03:03 م الخميس 27 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

أصبحت الزجاجات النحاسية ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة بسبب الفوائد الصحية لها، وذلك لإن النحاس معدن أساسي يلعب دورًا في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة العظام، وتكوين النسيج الضام.

ومع ذلك، كانت هناك مخاوف أثيرت بشأن الضرر المحتمل الذي يمكن أن تسببه زجاجات المياه النحاسية للكبد والكلى، ويقال إن الإفراط في تناول الماء من الزجاجات النحاسية يمكن أن يكون سامًا ويسبب تلفًا في الكبد والكلى، وفق ما جاء في موقع "تايمز أوف إنديا".

تستخدم منذ القدم:

تم استخدام الأواني النحاسية منذ الهند القديمة للطهي وتقديم الطعام، وكانت جزءًا من الممارسات الهندية والأيروفيدية التقليدية لعدة قرون، ويعتقد أن لها فوائد صحية، ومع ذلك، من المهم ملاحظة إن هذه الممارسات تتضمن استخدام أوعية نحاسية عالية الجودة يتم تنظيفها وصيانتها بشكل صحيح، وعادة ما تكون كمية النحاس التي يتم تناولها من خلال هذه الممارسات أقل بكثير من الكمية المستهلكة من خلال مياه الشرب من زجاجة نحاسية.

ما الضرر الذي يمكن أن تسببه؟

عند الاستهلاك المفرط، يمكن للإنسان أن يعاني من أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال بعد شرب الماء من الزجاجات النحاسية، وقد تُعزى هذه الأعراض إلى سمية النحاس، والتي تؤدي إلى تلف الكبد والكلى إذا تركت دون علاج.

ما هي كمية النحاس الآمنة للاستهلاك؟

وفقًا للخبراء، تبلغ كمية النحاس التي يمكن استهلاكها بأمان من خلال مياه الشرب من زجاجة نحاسية حوالي 1.3 ملليجرام في اليوم، ومع ذلك، فإن العديد من زجاجات المياه النحاسية في السوق اليوم تطلق نحاسًا أكثر من هذه الكمية، خاصةً إذا لم يتم تنظيفها وصيانتها بشكل صحيح.

وحددت منظمة الصحة العالمية (WHO) الحد الأقصى المقبول لتركيز النحاس في مياه الشرب عند 2 ملليجرام لكل لتر، ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات إن مستويات النحاس في الماء من الزجاجات النحاسية من المحتمل أن تتجاوز هذا الحد، خاصة إذا ترك الماء في الزجاجة لفترة طويلة من الزمن.

كيف نمنع الضرر؟

لمنع الضرر المحتمل الذي يمكن أن تسببه الزجاجات النحاسية، يوصي الخبراء بأن يحد الأفراد من تناولهم اليومي للنحاس، وتجنب استخدام الزجاجات النحاسية كمصدر وحيد لمياه الشرب، كما يقترحون تنظيف الزجاجات النحاسية بانتظام لمنع تراكم أكسيد النحاس الذي يزيد من مستويات النحاس في الماء.

الخلاصة:

على الرغم من أن شرب الماء من الزجاجات النحاسية قد يكون له فوائد صحية محتملة، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة لسمية النحاس واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإضرار بالكبد والكلى.

ويقترح الخبراء الحد من الاستهلاك اليومي للنحاس، وتجنب استخدام الزجاجات النحاسية كمصدر وحيد لمياه الشرب، والتأكد من تنظيف الزجاجات النحاسية وصيانتها بشكل صحيح لمنع تراكم أكسيد النحاس.

أطعمة ومشروبات تضر القولون.. على المرضى تجنبها

التعرق الليلي قد يشير إلى إصابتك بـ7 أنواع من السرطان

بعد العيد.. هل من الآمن تناول الطعام المتبقي؟

احذر.. 3 علامات تكشف أن ألم الساق ناتج عن ارتفاع الكوليسترول في الدم

لن تتوقع.. أطعمة تحمي الدماغ من مرض خطير

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان