إعلان

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

09:00 ص الجمعة 24 مارس 2023
نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

صورة تعبيرية

د ب أ-

قال الدكتور باسل مفتي إن التغييرات في العادات الغذائية خلال شهر رمضان من امتناع عن تناول الطعام والماء لفترات طويلة خلال النهار قد تؤدي إلى بعض مشاكل الفم مثل الرائحة الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

لذا أكد أخصائي تقويم الأسنان وأخصائي إنفزلاين على ضرورة الحفاظ على روتين معين في العناية بنظافة الفم خلال شهر رمضان، وذلك لمنع مشاكل الأسنان والحفاظ على صحتها.

إليكم فيما يلي بعض النصائح والإرشادات القيمة لمساعدتكم في الحفاظ على نظافة وصحة أفواهكم خلال الشهر الفضيل:

1. نظفوا أسنانكم بالفرشاة والخيط بانتظام: نظفوا أسنانكم بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل، مرة بعد الإفطار ومرة قبل النوم. استخدموا معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وتأكدوا من تنظيف لسانكم أيضا. استخدموا خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا لإزالة جزيئات الطعام والترسبات الموجودة بين الأسنان وفي المناطق، التي لا تصل إليها الفرشاة. يمكنكم أيضا التفكير في استخدام المسواك خلال النهار لتنظيف أسنانكم والحصول على نفس منعش.

2. استخدموا غسول الفم: يمكن لغسول الفم أن يساعدكم في الحصول على نفس منعش والقضاء على البكتيريا الموجودة في أفواهكم. مضمضوا أفواهكم بغسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط لتجنب تراكم الترسبات.

3. احرصوا على شرب الماء: اشربوا الكثير من الماء خلال أوقات الإفطار للحفاظ على رطوبة أفواهكم وإزالة جزيئات الطعام. خلال ساعات الصيام، من المهم المضمضة بالماء دون البلع للحفاظ على ترطيب الفم؛ نظرا لأن جفاف الفم يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

4. تجنبوا الأطعمة المالحة والمقلية والسكريات: يمكن لهذه الأطعمة أن تجعلكم تشعرون بالعطش وأن تجفف الفم، مما يعزز نمو البكتيريا فيها، ويؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان. من الأفضل تناول الحلويات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بعد الوجبات الرئيسية لتقليل التراكم السريع للأحماض على الأسنان وتجنب تسوس الأسنان.

5. قللوا من تناول القهوة والشاي: حيث قد تترك القهوة والشاي بقعا على أسنانكم وتسبب رائحة الفم الكريهة. إذا كنتم في حاجة لتناولها خارج ساعات الصيام، فافعلوا ذلك باعتدال وقوموا بتنظيف أسنانكم مباشرة بعد شربها.

6. احرصوا على زيارة دكتور الأسنان: من الجيد تحديد موعد لفحص الأسنان قبل شهر رمضان للتأكد من صحة أسنانكم ولثتكم. وإذا واجهتم أي مشاكل أسنان خلال شهر رمضان، فاحرصوا على زيارة دكتور الأسنان للحصول على العلاج دون تأجيل.

7. علاجات الأسنان التصحيحية: تؤثر بعض أجهزة تقويم الأسنان على تراكم الجير، مما قد يسبب مشاكل أكثر حدة. يمكن اختيار تقنيات طب الأسنان المتقدمة، التي يسهل تنظيفها، مثل التقويم الشفاف إنفزلاين، كي تساعد في ضمان استمرار العلاج بشكل صحيح وتجنب المشاكل.

باتباع هذه النصائح، ستتمكنون من الحفاظ على نظافة وصحة أفواهكم بشكل جيد خلال شهر رمضان والوقاية من مشاكل الأسنان.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market