إعلان

احذر.. علامات على الأظافر والجلد تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب

07:00 م الأربعاء 22 مارس 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب – سيد متولي
تتطلب أجسامنا مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى للبقاء بصحة جيدة، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الحصول على كل هذه من النظام الغذائي وحده، في بعض الحالات يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص .

يحتاج الجسم إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية لعدة أسباب، إنها عائلة من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور وكذلك المأكولات البحرية والأسماك.
وأوضحت شونا ويلكينسون، استشارية التغذية البريطانية، المزيد عن الأمر، وحذرت من أن نقص أوميجا 3 قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وقالت: "الأحماض الدهنية أوميجا 3 طويلة السلسلة هي المفتاح للحفاظ على أغشية الخلايا في جميع أنحاء الجسم وهي ضرورية للحفاظ على صحة قلبك".
تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 أيضًا على خفض الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون التي تنتشر في الدم، محذرة من أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أنه ضروري لإنتاج الهرمونات المنظمة لتخثر الدم، وتقلص واسترخاء جدران الشرايين التي تضخ الدم.
"EPA و DHA الموجودان في أوميجا 3 يساعدان أيضًا في الوظيفة الإدراكية وصحة الجلد والرؤية.
أوميجا 3 ضرورية لأن الجسم لا يستطيع أن يصنعها بنفسه، يجب تناولها من خلال الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور والخضروات الورقية .

أعراض نقص أوميجا 3

تشمل العلامات التي تدل على وجود نقص في أوميجا 3 الأظافر الهشة وجفاف الجلد.
وتابعت ويلكينسون: "هناك عدد من العلامات المحتملة التي تدل على أنك قد لا تحصل على ما يكفي من أوميجا 3.
يمكن أن تكون البشرة الجافة مؤشرًا، حيث تساعد دهون أوميجا 3 الجلد على امتصاص العناصر الغذائية الصحية والتخلص من النفايات الضارة.
الأمر نفسه ينطبق على شعرك مثل دهون أوميجا 3 الموجودة في خلايا الجلد الموجودة أيضًا في بصيلات الشعر.
هذه الدهون الأساسية تقطع شوطًا طويلاً في تغذية خصلات شعرك ودعم الشعر الكثيف.
يمكن أن تكون الأظافر الهشة أيضًا أحد أعراض النقص، إلى جانب الأعراض الشائعة الأخرى مثل ضعف التركيز والتعب العام، الطفح الجلدي وقشور فروة الرأس المتهيجة يمكن أن تكون نتيجة لعدم كفاية أوميجا 3 في النظام الغذائي .

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعاني نقصا من أوميجا 3

وأضافت: "يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية، هناك طرق بسيطة لرفع مستويات أوميجا 3، واحدة منها هي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة وبعض المحار مثل المحار والبطلينوس وبلح البحر مصدرًا رائعًا للأوميجا 3.
وتشمل المصادر النباتية الأخرى بذور الكتان وبذور الشيا والسبانخ والجوز.

قد تجد أن زيادة كمية المكونات الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي قد يخفف من أعراض النقص.
قد يستفيد بعض الأشخاص من تناول مكمل أوميجا 3، ولكن من الجيد دائمًا التحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان