إعلان

"وجدوها في قطرة".. سلالة بكتيريا نادرة مرتبطة بفقدان البصر "احذروا هذه الأعراض"

09:00 ص الأربعاء 22 مارس 2023

بكتيريا

أبلغت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، عن 68 مريضًا في 16 ولاية يعانون من عدوى ناجمة عن سلالة نادرة من بكتيريا.

ووفقا لشبكة CNN ، تم ربط هذه السلالة النادرة من بكتيريا "Pseudomonas aeruginosa" ، عُثر عليها في قطرات عين مُسترجعة بالعشرات من الإصابات، إضافة لحالات فقدان البصر، والاستئصال الجراحي للعيون، وحالة وفاة.

ويأتي ذلك بعد أن استُرجِعت قطرات عين مرطّبة من شركة "Global Pharma Healthcare"، والتي وزعتها شركة "EzriCare"، و"Delsam Pharma"، في أوائل فبراير الماضي.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، فإن السلالة مقاومة للأدوية، ولم يتم الإبلاغ عن حالات مصابة بها في الولايات المتحدة من قبل، كما أبلغ معظم المرضى عن استخدام الدموع الاصطناعية.

ورغم إبلاغ المرضى عن استخدام علامات تجارية مختلفة، إلا أن "EzriCare" ، كانت الأكثر شيوعًا، واعتبارًا من 14 مارس، شملت الأعراض المبلغ عنها التهابات في القرنية، ومجرى الدم، والجهاز التنفسي، والمسالك البولية.

كما كشفت 8 تقارير وجود حالات لفقدان البصر، بينما أبلغت 4 تقارير عن استئصال مقلة العين جراحيًا، مع الإشارة إلى وفاة شخص سابقا.

ونصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض المستهلكين بالتوقف عن استخدام المنتجات التي تم سحبها ، "يجب على المرضى الذين استخدموا قطرات EzriCare أو Delsam Pharma الاصطناعية، والذين يعانون من علامات أو أعراض وجود عدوى في العين طلب الرعاية الطبية على الفور".

وقد تشمل الأعراض خروج إفرازات صفراء، أو خضراء، أو شفافة من العين، وألم أو انزعاج في العين، واحمرار العين أو الجفن، والشعور بتواجد شيء ما في العين، وزيادة الحساسية تجاه الضوء، إضافةً للرؤية الضبابية.

- نصائح لاستخدام قطرات العين بأمان

ووفقا للمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، الدكتور توماس شتاينمان، فإن قطرات العين آمنة عند تصنيعها واستخدامها بشكل صحيح، لكن عمليات الاسترجاع هذه تسلط الضوء على أهمية الاستخدام الآمن للقطرات.

وعلى سبيل المثال، يجب على المرضى توخي الحذر مع قطرات العين الخالية من المواد الحافظة، فيمكن أن يؤدي التلوث إلى عدوى خطيرة.

وتشمل الطرق الأخرى للوقاية من التهابات العين:

غسل اليدين قبل لمس الزجاجة، أو العينين، وتجنب ملامسة طرف الزجاجة للرموش، والجلد، إضافة إلى عدم استخدام قطرات العين منتهية الصلاحية.

فيديو قد يعجبك: