إعلان

عانى من آلام الكتف.. وفاة رجل بعد 3 أشهر من تشخيص إصابته بمرض خطير بالصدفة

01:43 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

كتب – سيد متولي

سرطان البنكرياس من أخطر أنواع السرطانات فتكًا، لذلك فإن اكتشاف العلامات في أقرب وقت ممكن يمكن أن يكون منقذاً للحياة.

البنكرياس عبارة عن غدة تقع خلف المعدة وتعمل كجزء من الجهاز الهضمي للجسم، يعمل على تكوين إنزيمات تكسر السكريات والدهون والبروتينات والنشويات، ومع ذلك، قد لا تتعلق أعراض سرطان البنكرياس بأجزاء من الجسم تتوقعها، وفقا لصحيفة express البريطانية.

وعلى سبيل المثال، عانى مريض يبلغ من العمر 54 عامًا من ألم في الكتف الأيسر "يزداد سوءًا بشكل تدريجي" كأول أعراض عانى منها لسرطان البنكرياس.

وأوضحت دراسة حالة، نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، أن: "رجل يبلغ من العمر 54 عامًا قدم إلى قسم الطوارئ بشكوى رئيسية من آلام الكتف اليسرى المتفاقمة بشكل تدريجي والتي استمرت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ووصف الألم بأنه يبدأ في كتفه الأيسر يشع أسفل ذراعه، ويزداد سوءًا مع الحركة ويتحسن مع الراحة."

وقالت دراسة الحالة: "لقد تم تقييمه من قبل طبيب الرعاية الأولية الخاص به قبل أسبوع من العرض، وكان يعتقد أنه يعاني من تشنج عضلي".

وتضيف: "تطور الألم على الرغم من إدارة إرخاء العضلات ولاحظ ضعفًا يتطور في طرفه الأيسر، ونفى تعرضه لصدمة في كتفه، أو أي خدر أو وخز، أو أي أعراض مماثلة في الماضي، وكشف الفحص البدني أنه غير قادر على تحريك كتفه الأيسر وتضاءلت قوته".

وأظهر فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أنه مصاب بآفة في جسم العمود الفقري - نوع من ورم العمود الفقري - من المحتمل أن يضغط على العصب ويسبب الألم.

وتبع ذلك فحص بالأشعة المقطعية أكدت إصابته بسرطان البنكرياس، مما يعني أنه انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وقالت الدراسة: "تمت استشارة خدمة الأورام، شعروا أنه لن يستفيد من العلاج الكيميائي، بالنظر إلى التشخيص الخطير لسرطان البنكرياس النقيلي، وبعد ذلك خضع للإشعاع الملطّف لآفة C5، ومع ذلك، توفي بعد ثلاثة أشهر فقط من تشخيصه، وأوضحت الدراسة أن الآفات الموجودة على فقراته كانت علامة شائعة للمرض".

وقالت الدراسة: "العمود الفقري، على شكل نقائل فقرية، هو الموقع الأكثر شيوعًا للنقائل الهيكلية لسرطان البنكرياس، آلام العظام، والكسور المرضية، وفرط كالسيوم الدم هي أعراض محتملة لانبثاث الهيكل العظمي، التشخيص والعلاج المبكر لانبثاث العظام مهمان للحفاظ على جودة الحياة ".

ووفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، تشمل أعراض سرطان البنكرياس ما يلي:

ألم في منطقة البطن أو الظهر

اصفرار الجلد أو بياض عينيك (اليرقان)

فقدان الوزن غير المبرر

التغييرات في برازك (البراز)

عسر الهضم

مثير للحكة

حمى ورجفة

جلطات الدم

ارتفاع الكوليسترول "صامت".. الشعور بألم في 3 مناطق بالجسم بمثابة علامات تحذيرية

يقوي المناعة في موسم الأمراض.. فوائد لا تتوقعها لـ الخروب

إذا شعرت بهذا العرض فأنت مصاب بجرثومة المعدة

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

"مش نزلة برد".. أعراض إن وجدتها على طفلك يعني إصابته بفيروس منتشر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان