إعلان

أكثر مما تتوقع.. ماذا يحدث لجسمك عند إيقاف المنبه ومواصلة النوم؟

09:31 ص السبت 18 سبتمبر 2021

النوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

يلجأ معظم الأشخاص إلى الضغط على زر الغفوة وإيقاف المنبه للحصول على مزيد من النوم.

وعلى الرغم من أن القيام بذلك من حين لآخر لن يؤثر عليك حقًا، إلا أن الغفوة المنتظمة يمكن أن تفعل أكثر بكثير من أن تجعلك تنام بشكل أسوأ في الليل.

واتضح أن التسلل إلى مزيد من النوم بعد رنين المنبه قد يؤثر على وزنك وبشرتك وحتى صحتك الإنجابية.

ويوضح موقع "brightside"، ماذا يحدث لجسمك عند إيقاف المنبه ومواصلة النوم؟

1. قد يفسد دورة نومك:

قبل نحو ساعتين من استيقاظك فعليًا، يبدأ جسمك في الاستعداد لبدء اليوم، حيث ترتفع درجة حرارة جسمك ويطلق جسمك مواد كيميائية مسؤولة عن جعلك تشعر بالاستيقاظ.

وعندما تستيقظ بعد سماع أول إنذار، يكون جسمك مستعدًا جيدًا لعملية الاستيقاظ، ولكن إذا ضغطت على زر الغفوة وعدت إلى النوم، فمن المحتمل أنك ستشعر بالنعاس والترنّح لفترة طويلة بعد أن تستيقظ بالفعل.

2. قد تشعر بالتعب أكثر خلال اليوم:

قد تفكر في أن الغفوة ستسمح لك بالحصول على قسط إضافي من النوم والشعور بمزيد من النشاط طوال اليوم، ولكن في الواقع ، يعمل الأمر بالعكس، وفي الواقع، أظهر استطلاع لما يقرب من 20000 شخص أن من المرجح أن يشعر بالتعب أثناء النهار.

وعلى الرغم من أن القيلولة بعد الضغط على زر الغفوة من حين لآخر لن تؤثر عليك بشكل خطير، إلا أن القيام بذلك بانتظام قد يؤدي إلى الحرمان من النوم على المدى الطويل.

3. مضر بصحة أمعائك:

الانجراف بعد الغفوة يربك ساعة جسمك الداخلية ويؤثر على جودة نومك، وعندما لا يكون جسمك متأكدًا من الوقت المناسب للنوم والاستيقاظ، فمن المرجح أن تقضي الليل تتقلب وتنام أقل مما تحتاج.

ونتيجة لذلك، قد يؤثر ذلك على صحتك العامة، مما يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي والتسبب في زيادة الوزن.

4. قد تصبح بشرتك أكثر حساسية:

حتى لو كنت تعتني ببشرتك جيدًا، فإن الحرمان المستمر من النوم قد يفسد جهودك ويسبب تكسير بشرتك، وعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن ذلك يرفع مستويات هرمون التوتر في جسمك، ما يؤدي بدوره إلى الالتهاب وزيادة إفراز الدهون وانسداد المسام.

5. يؤثر على جهاز المناعة:

قد تكون سرقة بضع دقائق إضافية من النوم لنفسك أمرًا مغريًا، لكن جعلها عادة ستؤدي إلى تراكم جميع الآثار السلبية للنوم.

على سبيل المثال، ربما تجد نفسك تشعر بالمرض أكثر مما اعتدت عليه، ويحدث هذا لأن قلة النوم المستمرة تضعف آليات الدفاع في الجسم، ولا يمكن لجهاز المناعة أن يحميك من الفيروسات بشكل فعال كما ينبغي.

6. عدم انتظام الدورة الشهرية:

القيام بذلك بشكل يومي قد يؤثر على صحتك الإنجابية، حيث تؤثر أنماط النوم غير المنتظمة على هرموناتك التناسلية المسؤولة عن الدورة الشهرية والإباضة، وسيؤدي التقليل من النوم في النهاية إلى زيادة الضغط في جسمك، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان