إعلان

أعراض حصوات الكلى.. لا يجب تجاهلها

12:00 م الخميس 04 نوفمبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي
حصوات الكلى واحدة من أكثر الحالات المؤلمة، وتشير التقديرات إلى أن ملايين الأشخاص حول العالم يذهبون إلى المستشفى كل عام بسببها.
وحصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة من المعادن والأملاح تتراكم وتتشكل في الكلى ويتكون النوع الأكثر شيوعًا إما من أكسالات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم، ولكن توجد أيضًا أشكال أخرى، مثل أحجار حمض اليوريك والستروفيت والسيستين، وفقا لموقع "healthdigest".
ومن العوامل التي يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى العوامل الوراثية، والسمنة، والوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وعدم كفاية تناول الماء.
كما أن الخطر أعلى لدى الرجال حيث أن نحو 11٪ من الرجال يصابون مقابل 9٪ من النساء، ويمكن أن تتكون حصوات الكلى بشكل مفاجئ أو تدريجي، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالأعراض ومعرفة متى تطلب العناية الطبية.
متى تطلب العناية الطبية؟
لن تسبب معظم حصوات الكلى أعراضًا حتى تنتقل عبر الكلى إلى الحالب، وهي الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة، لذا إذا كانت كبيرة أو غريبة الشكل يمكن أن تستقر في الحالب ما يجعل من الصعب على البول المرور، وقد يؤدي ذلك إلى ألم شديد في الخاصرة (الجانب) والشعور بعدم الراحة، والغثيان، والقيء، والتبول الذي يكون مؤلمًا أو دمويًا كما أن الحمى والقشعريرة شائعة أيضًا، وفي حالة حدوث بعض أو كل هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب فورا.
ويختلف علاج حصوات الكلى حسب الحجم والموقع والنوع، وغالبًا ما ينصح الطبيب المتخصص بالترطيب الكافي للجسم عبر تناول المياه بكميات متوازنة يوميا وتناول الأدوية المسكنة للألم، ومع ذلك، إذا كانت الحصوة تسبب انسدادًا مثيرًا للقلق، فقد تكون الجراحة مثل تفتيت الحصى بموجة الصدمة خيارًا.
ولمنع الإصابة بحصوات الكلى من المهم شرب الكثير من الماء على أساس منتظم وخاصة خلال الأشهر الحارة ومع زيادة النشاط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان