إعلان

مع اقتراب فتح الشواطئ.. هل ينتقل كورونا عبر البحار وكيف تحمي نفسك؟

01:00 م السبت 22 أغسطس 2020

ارشيفية

كتب - سيد متولي

مع قرار الحكومة برفع حظر التجوال، والتعايش مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بات من المتوقع أن يتم الإعلان عن فتح الشواطئ أمام المصريين، في الأيام القليلة المقبلة، والذهاب إلى المصايف مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الوباء.

ويبقى السؤال المهم.. هل ينتقل فيروس كورونا عبر البحار؟ وكيف نحمي أنفسنا من الإصابة بالوباء.

يؤكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن مياه البحار لا تنقل عدوى فيروس كورونا.

وقال "الحداد"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى المصرية، إن كورونا ينتقل في حالة التجمعات وعدم الاحتفاظ بمسافة آمنة تقدر بنحو متر ونصف بين المتواجدين، لافتًا إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الاستنشاق أو اللمس.

وأضاف أن الشواطئ لا تنقل كورونا، والعدوى تأتي بسبب التقارب وعدم الالتزام بالتباعد الجسدي.

وفقا لموقع "healthline"، مع وجود آثار للفيروس المسؤول عن Covid-19 في مياه الصرف الصحي، يدرس العلماء ما إذا كان هناك خطر من انتشاره في الشواطئ والأنهار هذا الصيف.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأمريكي، إنه لا يوجد دليل على أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 يمكن أن ينتشر في مياه البحار.

وفقا للخبراء، فإن ارتفاع نسبة المياه المالحة في البحار من المرجح أن تقتل الفيروس، ولكن لا يزال هناك خطر إذا كان الناس مكتظين بداخلها.

هل ينتقل كورونا عبر الماء؟

لا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتشر إلى الناس من خلال الماء في حمامات السباحة أو البحار أو المنتجعات الصحية أو مناطق اللعب المائية"، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

ولكن ماذا عن البحار؟

يقول روبرت جلاتر، طبيب الطوارئ بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك: "من غير الواضح ما إذا كانت مياه البحار قادرة على نشر الفيروس، بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يؤدي ارتفاع محتوى المياه المالحة في البحار إلى قتل الفيروس".

في حين أنه من غير المحتمل أن ينتقل الفيروس بالماء، فإن هذا لا يعني أنه لا يوجد خطر إذا ذهبت إلى المسبح أو الشاطئ، لكن عدد الأشخاص الذين سيخرجون ويتجولون على الشواطئ، ويتجمعون معًا، قد يتسبب في نقل الفيروس.

ويقول الدكتور ديفيد جولدبرج، أخصائي الأمراض الباطنية والمعدية في نيويورك: "انتقال العدوى تحدث من شخص لآخر، خاصة عندما يكون الناس على بعد أقل من متر، لكن يبدو أن خطر الإصابة بكورونا عبر المياه بحد ذاته منخفض للغاية".

النقطة الأكثر أهمية، ومفتاح البقاء آمنًا، هو مدى قربك أنت وعائلتك من الآخرين، وما هي الإجراءات الاحترازية التي تتخذها.

الشاطئ

لا توجد دلالات علمية لإثبات ما إذا كان الشاطئ أكثر أمانًا، حيث لا يوجد علم يدعم أن COVID-19 ينتقل عبر الماء، وفقًا للخبراء.

يقول جولدبرج: "بشكل عام، أود أن أقول أن الشاطئ أكثر أمانًا من حمام السباحة لسببين، الأول، أن الماء يكون مخففًا إلى حد كبير لدرجة أنه إذا وصل أي فيروس بأي حال من الأحوال إلى الماء، فإنه يختفي بسرعة، من السهل أيضًا على الشاطئ أن يبتعد الأشخاص عن بعضهم بمسافة متر كأمان، كما أن العثور على مكان للتجول على الشاطئ بأمان يكون مريحا".

ويتابع: "النظافة، والأقنعة الواقية، والمسافة الاجتماعية أو الجسدية ستكون هي التي تبقيك أنت وعائلتك في أمان خلال الشواطئ".

كيف تكون آمنًا خلال تواجدك بالشاطئ

- إحضار مناديل مطهرة ومعقم لليدين

- الإلتزام بالابتعاد الجسدي مسافة متر بين كل شخص.

- ارتداء القناع، ما لم يكن بإمكانك أن تكون على بعد متر على الأقل من الآخرين.

- من المهم أيضًا ملاحظة أنه قد لا تتمكن أنت وعائلتك من الوصول إلى بعض المرافق العامة مثل دورات المياه، لأنها تحتوي على العديد من الأسطح عالية اللمس التي يمكن أن تحمل قطرات تحتوي على الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان