إعلان

بينها القلق المزمن.. 8 مشاكل "خفية" تسبب زيادة الوزن

08:00 م الجمعة 04 ديسمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

هناك العديد من المشاكل الصحية غير المكتشفة والخفية التي تسبب زيادة الوزن، لذا من الأفضل اكتشافها ومعرفتها قبل فوات الأوان، كما جاء في موقع "eathis".

1- متلازمة كوشينغ:

متلازمة كوشينغ هي حالة طبية تنتج فيها الغدد الكظرية الكثير من الكورتيزول والمعروف أيضًا باسم هرمون التوتر لديك، ويمكن أن ينتج هذا عن التعرض لفترات طويلة لأدوية الكورتيكوستيرويد أو من ورم حميد في الغدة النخامية.

وفي كلتا الحالتين، فإن نتيجة كل هذا الكورتيزول هي عملية التمثيل الغذائي أبطأ بكثير، وعلى وجه التحديد، تميل الدهون إلى التراكم في الوجه وأعلى الظهر والبطن، وتشمل الأعراض الإضافية حب الشباب وارتفاع ضغط الدم وضعف العضلات.

2- القلق المزمن:

مستويات الكورتيزول المرتفعة بمرور الوقت، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن التوتر المزمن أو القلق، يمكن أن تلحق الضرر بجسمك وتحبط أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن، ولا يدرك الكثير من الناس مدى تأثير التوتر على صحتك الجسدية، لأنه عندما تكون متوترًا، ينتج جسمك مستويات أعلى من هرمون يسمى الكورتيزول، ما يزيد من دافعك لتناول الطعام.

3- تعب الغدة الكظرية:

تعب الغدة الكظرية، الذي يمكن أن ينجم عن الإجهاد، هو حالة تشمل مجموعة من الأعراض غير المحددة، مثل آلام الجسم والتعب والعصبية واضطرابات النوم ومشاكل الجهاز الهضمي.

ويعد إرهاق الغدة الكظرية مشكلة حقيقية لدى النساء ناتجة عن الكثير من الإجهاد ويمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل زيادة الوزن، والرغبة الشديدة في تناول الحلويات، وضعف العضلات، وغالبًا ما تشعر النساء المصابات بتعب الغدة الكظرية بالإحباط لأنهن يشعرن أنهن يبذلن قصارى جهدهن لفقدان الوزن بلا فائدة.

4- قصور الغدة الدرقية:

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما يفتقر الجسم إلى الهرمونات لإدارة عملية التمثيل الغذائي، ما قد يؤدي بعد ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ويجعل فقدان الوزن صعبًا للغاية.

5- مرض هاشيموتو:

غالبًا ما يتم الخلط بين مرض هاشيموتو وبين قصور الغدة الدرقية لأن النتيجة متشابهة جدًا، مع مرض هاشيموتو، تصبح الغدة الدرقية ملتهبة بشكل مزمن وينتهي بها الأمر في النهاية إلى قصور في الأداء، على غرار قصور الغدة الدرقية.

والفرق هو أن Hashimoto مرض مناعي ذاتي، وفي هذه الحالة، تبدأ خلايا الدم البيضاء في الجسم بمهاجمة الغدة الدرقية وتسبب الالتهاب على غرار قصور الغدة الدرقية، ويمكن علاج Hashimoto أيضًا بالأدوية.

6- سن اليأس:

مع تقدم النساء في العمر، يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث غالبًا إلى زيادة الوزن أو زيادة صعوبة فقدان الوزن على النساء، وخلال هذا الوقت تتباطأ عمليات التمثيل الغذائي لدى النساء، ويزداد تخزين الدهون، خاصة حول البطن، ويمكن التحكم في زيادة الوزن هذه بالتوازن الصحيح بين الأكل والتمارين الرياضية والعناية الذاتية.

7- انخفاض هرمون التستوستيرون:

ليست النساء فقط هن اللائي يعانين من هذه التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، فالرجال يتحملون بعض العبء أيضًا، ومع تقدم الرجال في العمر، يمكن أن تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض بشكل طبيعي، ومع انخفاض هرمون التستوستيرون، يبدأ تخزين الدهون في البطن، وتشمل أعراض إضافية لانخفاض هرمون التستوستيرون في كتلة العضلات والتعب وانخفاض الرغبة الجنسية ومشاكل التركيز.

ويمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون بمكملات الهرمونات، والتي يمكن أن تعيد مستويات هرمون التستوستيرون إلى المعدل الطبيعي.

8- قصور القلب الاحتقاني:

مع قصور القلب الاحتقاني، تضعف عضلات القلب وتتسبب في عدم كفاءة ضخ القلب، لذلك لا يضخ القلب ما يكفي لتلبية احتياجات الجسم ويبدأ الدم والسوائل في التراكم، وهذا يسبب التورم وزيادة الوزن بسرعة، وتشمل الأعراض الإضافية تورم المفاصل ، والتبول المفرط ، والسعال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان