إعلان

لا تشربوا الشاي شديد السخونة بعد اليوم.. قد يصيبكم بسرطان المريء

04:00 ص الأربعاء 27 مارس 2019

لا تشربوا الشاي شديد السخونة بعد اليوم.. قد يصيبكم

(د ب أ)

قال باحثون من إيران، إن تناول الشاي الشديد السخونة يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان المريء.

وحسب الباحثين، تحت إشراف فَرهاد إسلامي، من جامعة طهران للعلوم الطبية، في دراستهم التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "انترناشونال جورنال اوف كانسر" الدولية المعنية بأمراض السرطان، فإن تناول 0.7 لتر شاي في درجة حرارة 60 درجة مئوية على الأقل يصبح أكثر عرضة بكثير من أقرانه للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في المريء.

وتصنف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) تناول المشروبات شديدة السخونة، وبالتحديد فوق درجة حرارة 65 مئوية، بأنها ربما تصيب بالسرطان.

كما يحذر المركز الألماني لأبحاث السرطان في مدينة هايدلبرج على موقعه الإلكتروني من وجود علاقة بين الإصابة بسرطان المريء وتناول المشروبات شديدة السخونة.

ولكن الباحثين تحت إشراف إسلامي قدموا نتائجهم الآن على أساس قاعدة بيانية موسعة، حيث حللوا في سبيل دراستهم بيانات أكثر من 50 ألف شخص في محافظة كلستان، شمال إيران، وذلك في الفترة بين عام 2004 و 2017.

وتابع الباحثون حالة المشاركين في الدراسة على مدى نحو عشر سنوات، وسجلوا إلى جانب عادات المشتركين في تناول الشاي، بيانات أخرى اجتماعية واقتصادية وعاداتهم الغذائية.

وزار موظفون مدربون في سبيل ذلك المتطوعين الذين شملتهم الدراسة في مساكنهم. ولمعرفة درجة حرارة الشاي التي يفضلها المتطوعون كان الموظفون يصبون للمشتركين في كل مرة كوبين من الشاي. وكان الموظف يقيس درجة حرارة الشاي بترمومتر.

وعندما كانت درجة حرارة الشاي تنخفض إلى 75 درجة مئوية كان الموظفون يطلبون من المتطوعين البدء في تناول الشاي.

فإذا وجد هؤلاء أن الشاي لا يزال ساخنا أكثر من اللازم، كان الموظفون ينتظرون إلى أن تنخفض درجة حرارة الشاي إلى 70 أو 60 درجة مئوية.

وسجل الموظفون درجة حرارة الشاي المفضلة لدى كل متطوع.

وكان المشاركون في الدراسة على سبيل التطوع قد ذكروا في دراسات أخرى درجة الحرارة التي اعتادوا تناول الشاي فيها، وهي طريقة دراسية معرضة للخطأ.

وجد الباحثون أنه كانت هناك 317 حالة إصابة بسرطان الخلايا الحرشفية بين المشتركين في الدراسة، وهو أحد أكثر أنواع الإصابة بسرطان المريء.

وبعد تنقية النتائج من أي عناصر مؤثرة محتملة، مثل التدخين أو تعاطي الكحول، نتجت علاقات واضحة إحصائيا بين درجة حرارة الشاي وخطر الإصابة بالسرطان.

ويؤكد ذلك حقيقة أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد كلما قصر الوقت بين صب الشاي وتناوله .

وعن السبب المحتمل لهذه العلاقة قال الباحثون إن السوائل الساخنة يمكن أن تؤدي للإصابة بجروح، تؤدي بدورها لعمليات التهابات في أنسجة المريء، ومن الممكن أيضا أن يؤدي ذلك لتغير المجموع الوراثي بشكل مباشر أو يتعزز تكون مواد مسببة للسرطان، تسفر عن الإصابة بورم خبيث.

كما يرجح شتيفان إيفانز، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، والذي لم يشارك في الدراسة، أن الجروح التي تسببها السخونة المرتفعة ربما كانت هي السبب، وقال إن المربى التي يتم تسخينها في المايكرو ويف معروفة هي الأخرى بأنها تسبب جروحا في المريء، مضيفا: "من المحتمل أن الجرح يؤدي إلى تغيرات في الخلايا وبذلك يؤدي للإصابة بالسرطان".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان