إعلان

بعد خلع ضرس العقل.. عليك بهذه الأغذية لسرعة الشفاء

04:05 م الجمعة 13 يوليه 2018

بعد خلع درس العقل.. عليك بهذه الأغذية لسرعة الشفا

كتب- معتز حسن:

نحو 90% من الأشخاص يخلعون في مرحلة ما من حياتهم ضرساً واحداً على الأقل من ضروس العقل. وتعد ضروس العقل أو ما يعرف بالضرس الثالث، هي ضروس تنمو في الجزء الخلفي من اللثة وتكون عادة هي الأخيرة في الظهور. وينمو عادة 4 ضروس في الفم؛ واحد في كل جانب وفك.

ويضطر طبيب الأسنان إلى خلع ضروس العقل في كثير من الأحيان نظراً لأن هذا الضرس يصاب بالضرر عادة بسبب صعوبة تنظيفها. ومن المهم جداً التأكد من الإرشادات المناسبة بعد خلع الضرس، ومن الأمور المهمة هذه هي التغذية السليمة لأن التغذية السليمة تقلل من التورم باللثة مكان الخلع وتساعد في سرعة التئام الجرح.

ومن الضروري أن نعرف أن الاغذية المفيدة بعد خلع ضرس العقل يجب أن تكون ناعمة وطرية المضغ. وهذه هي أكلات مفيدة يفضل تناولها بعد خلع ضرس العقل، وفق ما نشرت مجلة "حياتك".

- شوربة الخضروات

تعد شوربة الخضروات المخفوقة من أفضل الاكل فائدة بعد خلع ضرس العقل. مثل حساء الطماطم والجزر والكوسة والبطاطا وغيرها، سواء نوع خضار واحد أو متنوع. وهذه الشوربة تعد مناسبة جداً لما بعد خلع ضرس العقل بحيث لا تكون ساخنة جداً لكن يمكن تناولها باردة أو دافئة. وبشكل عام، فإن الشوربة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن وهذا الذي يمكن أن يساعد في سرعة التئام الجروح والاستشفاء.

- الزبادي

الزبادي من أفضل الاكلات المفيدة بعد خلع ضرس العقل، فهو غني جداً بالبروتين عالي الجودة وله قوام ناعم وطري يسهل ابتلاعه. كما أنه غني أيضاً بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والزنك. وتساعد الأغذية عالية البروتين في سرعة الاستشفاء عقب الجروح مثل خلع ضرس العقل.

- البطاطس المهروسة

البطاطا المهروسة من الاكلات الجيدة بعد خلع ضرس العقل وهي أيضاً غذاء سهل الابتلاع ولا يضر بمكان الجرح. والبطاطا المهروسة غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المفيدة لما بعد خلع ضرس العقل. وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج).

- البيض الأومليت

البيض بشكل عام من الاغذية المفيدة جداً للصحة، كما أنه أحد الاكلات بعد خلع ضرس العقل التي يمكن أن تكون مفيدة. والبيض غني بالبروتين عالي القيمة الغذائية والفيتامينات والمعادن وهو ما يفيد في سرعة التئام الجروح بعد الخلع. ويفضل أكل البيض الأومليت نظراً لأنه أسهل في المضغ عن غيره من طرق التحضير الأخرى.

- بيوريه التفاح

التفاح قوي وصعب المضغ وغير مناسب لبعد خلع ضرس العقل، لكن يمكن أن كون بيوريه التفاح اكلاً مناسباً بعد خلع ضرس العقل؛ فهو سهل البلع والمضغ وهو غني جداً بالفيتامينات والمعادن لاسيما فيتامين (ج) الذي يساعد في سرعة التئام الجروح. ويتم عمل بيوريه التفاح عن طريق خبزه في الفرن ثم نزع القشر بعد نضجه تماماً ثم هرسه. ويمكن أيضاً تناول بيوريه الكمثرى لنفس الفاعلية.

- الموز

الموز من أكثر الفواكه انتشاراً في العالم. وهو سهل المضغ والابتلاع، لذلك هو أحد الاكل المفيد بعد خلع ضرس العقل. والموز غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم وفيتامين ب6 وهذا يساعد في سرعة التئام الجرح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان