إعلان

"رقعة العين".. جراحة لتحسين الرؤية في حالات عمى كبر السن

01:46 م الإثنين 09 أبريل 2018

كتب حاتم صدقي

أدى زرع رقعة في الجزء الخلفي من العين إلى تحسين الرؤية لدى 4 أشخاص يعانون من "الضمور البقعي" وهي حالة مرضية ترتبط بتقدم العمر.

ومكنت هذه المعالجة امرأة تبلغ من العمر 69 عاما من قراءة 24 حرفا على مخطط عين، وتتكون الرقعة من خلايا العين المصنوعة من الخلايا الجذعية الجنينية، وصممت لمعالجة الشكل "الجاف" من التنكس البقعي البشري، المسؤول عن 90% من حالات الضمور البقعي التي تصيب نحو 1.7 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، وأكثر من 25 مليون أنسان في أنحاء العالم.

واختبرت حالات من الزراعات والعلاجات مماثلة لعلاج الشكل الرطب الذي تغزو فيه الأوعية الدموية الخلايا البشرية الصبغية في شبكية العين التي تغذي وتدعم الخلايا المستقبلة للضوء في العين وتدمرها، الأمر الذي يؤدي للعمي.

ويتسبب الشكل "الجاف" في الترسبات الطبيعية على الشبكية التي تقتل الخلايا الظهارية الشبكية تدريجيا، ولعلاجه، زرع أمير كاشاني، من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس وزملاؤه، قطعة من البوليمر البطيء الرقيق تبلغ مساحتها 6 × 4 مليمترات وتم طلاؤها بخلايا ظهارية صبغية سليمة.

وكان كل واحد من المرضي يعالج عين واحدة، وترك أحد العينين دون علاج لأغراض المقارنة وعلى مدار فترة التجربة التي استمرت لمدة عام، أكدت النتائج-كما يقول الدكتور كاشاني-أن البقعة المزروعة قد ساعدت على استقرار المرض في جميع العيون الأربعة المعالجة، في حين استمرت العيون غير المعالجة في حالة تدهور. كذلك أبدى بعض المرضى أيضًا بعض العلامات الدالة على تحسن في وظيفة الرؤية في الشبكية التي تغطي الرقعة المزروعة. ويخطط الفريق الآن لإجراء تجربة أكبر على الأشخاص الذين لديهم مراحل مبكرة من المرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان