إعلان

تعاني من تمزق الأربطة؟.. هذه أعراضه وطرق علاجه

10:00 م الأربعاء 11 أبريل 2018

تعاني من تمزق الأربطة؟.. هذه أعراضه وطرق علاجه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

تمزق الأربطة هو أحد أنواع الأمراض التي تصيب المفاصل والأربطة. والأربطة هي عبارة عن حزم كثيفة مكونة من الأنسجة الضامة الليفية.

الأربطة هي التي تقوم بربط العظام أو الغضاريف، ووظيفة الأربطة أنها تقوم بإعطاء الدعامة والقوة المفاصل والعضلات، وهي المسؤولة عن تحديد حركة المفاصل.

والأربطة تتكون بشكل رئيسي من مادة الكولاجين، وتتواجد الأربطة في كافة أنحاء الجسم مثل اليدين والركبتين والرقبة والحوض. وعندما تصاب هذه الأربطة بالتمزق فتسبب ألم وجع كبير بالمفاصل، ولكن هناك الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الأربطة.

أسباب الإصابة بتمزق الأربطة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التعرض للإصابة بمرض تمزق الأربطة، ومن أبرزها الحركات السريعة، أو المفاجأة التي تسبب السقوط والالتواء وهذا يحدث نتيجة تمدد الأربطة أكثر من القدرة الطبيعية وبالتالي تصاب الأربطة بالتمزق. كذلك الصدمات التي تصيب فقرات الرقبة أو الصدمات التي تصيب الركبة.

هناك أكثر من طريقة علاجية للتخلص من ألم تمزق الأربطة وهذه أبرزها، وفق ما نشر موقع "ويب طب".

1- علاج تمزق الأربطة بالرباط الضاغط

عند الإصابة بمرض تمزق الأربطة يمكنكِ علاجها من خلال لف المنطقة المصابة برباط ضاغط أو ضمادة ضاغطة حتى يتم تثبيت المفصل وتقليل الحركة، هذا مع رفع الطرف المصاب فوق مستوى القلب، وذلك حتى يمنع التورم والانتفاخ المصاب به منطقة حول المفصل.

2- علاج تمزق الأربطة بالثلج

كما يمكنكِ علاج ألم تمزق الأربطة من خلال وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة بالتمزق، وإجراء هذه الكمادات بإستمرار حتى يخف التورم والاحمرار. واحرصي من وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد حتى لا يحدث تلف للأنسجة، وانما يمكنكِ لف قطعة من الثلج داخل منشفة على منطقة المفصل المصابة، أو حتى كمادات ماء باردة. واحذري من استخدام الماء الساخن على المنطقة المصابة.

3- علاج تمزق الأربطة بالرياضة

تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في علاج مشكلة تمزق الأربطة، وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والتدريبات الرياضية الي تساعد على تثبيت المفصل وعدم تحريكه. ويمكنك اللجوء إلى ممارسة تمرين العجلة أو تمرين الذراعين الذي يساعد على مرونة المفاصل والقدرة على الحركة، هذا إلى جانب استخدام بعض المراهم والكريمات الطبية المسكنة التي تساهم في تخفيف الألم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان