هذا ما يفعله الصيام لمدة 3 أيام على جهاز مناعتك

09:15 م السبت 24 مارس 2018

هذا ما يفعله الصيام لمدة 3 أيام على جهاز مناعتك

كتب- هشام عواض:

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن أن الصيام لمدة 3 أيام يؤثر بشكل كبير على آداء نظام المناعة في الجسم، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

أكد باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا، أن الصيام لمدة 3 أيام يساعد على تجديد نظام المناعة بالكامل، وإنتاج خلايا دم بيضاء جديدة، وهي خط الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض المعدية، بحسب موقع "الإمارات 24".

وأوضح الباحثون، أن الصيام يمكن أن يكون بمثابة مفتاح التشغيل، الذي يحفز الخلايا الجذعية، على إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة، مما يساعد على إعادة بناء جهاز المناعة بالكامل في الجسم، وحتى لدى كبار السن.

ويقول الدكتور فالتر لونجو، من جامعة جنوب كاليفورنيا، والمشارك في تأليف الدراسة، إن الجسم يتخلص من الخلايا والأنسجة التي تكون تالفة أو قديمة، والأجزاء غير الفعالة خلال الصيام.

ويوضح لونججو، أن الصيام لفترات طويلة، يجبر الجسم على استخدام مخزونة من الجلوكوز، ويكسر جزءً كبيرًا من خلايا الدم البيضاء القديمة، وهذا يؤدي إلى تصنيع خلايا جديدة.

ويمكن أن تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة للغاية، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أنظمة مناعة تالفة، مثل مرضى السرطان، الذين يتلقون العلاج الكيميائي، كما يمكن أن يساعدنا عندما نتقدم في السن، عندما تصبح أجهزة المناعة أضعف، مما يجعل من الصعب مكافحة العدوى الخفيفة.