إعلان

هذا ما تفعله المشروبات الحمضية في أسنانك

03:52 م السبت 24 فبراير 2018

هذا ما تفعله المشروبات الحمضية في أسنانك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نرمين الجلاد:

كشفت دراسة علمية أن احتساء المشروبات الحمضية، مثل الشاي بنكهة الفواكه والمياه ذات النكهات، يؤدي إلى تآكل الأسنان والإضرار بطبقة المينا بها.

وتوصل فريق من الباحثين، في جامعة كينجز كوليدج لندن، إلى أن تناول تلك المشروبات بين الوجبات، ورشفها لفترة طويلة، يزيد من مخاطر تآكل الأسنان بسبب الأحماض، حسب ما جاء في موقع "إيلاف".

وتآكل الأسنان هو فقدان تدريجي للمادة الصلبة منها، بسبب عمليات كيميائية لا تتضمن نشاطاً بكتيريًا. وهناك أسباب أخرى، منها النظام الغذائي، واختيارات نمط الحياة، والبيئة، وفي بعض الحالات الأدوية.

وقالت الدراسة: إن المشكلة تتفاقم كلما زاد الأشخاص من تناول الوجبات الخفيفة.

ورأى الباحثون أن الشاي بطعم الفواكه، ومشروبات الحمية الغذائية، والمشروبات السكرية، والمياه ذات النكهات وغيرها، كلها مشروبات حامضية قد تؤدي إلى تآكل وتمزق الأسنان.

وقالت الدكتورة سيشا أوتول، من معهد الأسنان في جامعة كينغز كوليدج لندن، والمشرفة على الدراسة: "إذا كنت ترتشف أشياء لفترات طويلة من الوقت، أي أطول من خمس دقائق، وإذا كنت تمضغ الأشياء، وتقضم الفواكه في فمك لدقائق قبل أن تبتلعها، فإن ذلك قد يضر بأسنانك للغاية".

وتضيف: "إذا كنت تنوي تناول تفاحة كوجبة خفيفة في وقت الغداء، عليك أن تحاول ألا تأكل شيئًا حامضيًا آخر في المساء".

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبات، مثل ماء مضاف إليه شريحة ليمون أو شاي ساخن بطعم الفاكهة، مرتين يوميا بين الوجبات، كانوا معرضين بنسبة 11 ضِعفا لتآكل الأسنان الحاد أو المتوسط، مقارنة بغيرهم.

قالت الدراسة إن المشروبات الغازية الخالية من السكر تؤدي للتآكل، مثل تلك المحلاة بالسكر، كما أن الخل والمنتجات المخللة تؤدي أيضا إلى تآكل الأسنان.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان