إعلان

هل الأطعمة الدهنية تؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم؟ طبيب يجيب

01:33 م الأربعاء 17 يناير 2018

الأطعمة الدهنية لا تؤثر على نسبة الكوليسترول في ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نرمين الجلاد:

يعتقد البعض أن الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات هي أفضل علاج للوقاية من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم. لكن حسب رأي الطب فان العامل الوراثي الجيني هو المسؤول عن ذلك وليس عاداتنا الغذائية التي نتبعها خلال اليوم، حسب ما جاء في موقع "إيلاف".

قال الطبيب الألماني ينس آبيرله إن الجينات هي المسؤولة بشكل رئيسي عن مستوى الكوليسترول، ويرجع ذلك لأسباب وراثية، حيث ينتج الجسم لدى بعض الأشخاص نسبة عالية من الكوليسترول، مشيرا إلى أن نسبة 10% فقط من الكوليسترول في الجسم يمكن أن تتأثر بالتغذية.

ولا يصبح الكوليسترول ضارًا إلا إذا زاد مستواه في الجسم، وبسبب كونه مغلفا بالبروتين، فإن سريانه في الدم يجعله قادرا على التراكم على جدران الأوعية الدموية. والنتيجة قد تكون تصلب الشرايين.

ويشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم خطرًا يتمثل عبر، تصلب الشرايين، الاصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية والسكتات القلبية والدماغية. والى جانب العامل الوراثي تلعب عدة عوامل دورا في ارتفاع الكوليسترول، منها التدخين والبدانة وقلة ممارسة التمارين والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.

ومن الضروري فحص مستوى الكوليسترول في الدم بانتظام بدءا من عمر 35 عاما، وتبعا لدرجة خطر الإصابة بالأزمات القلبية، يمكن خفض إنتاج الجسم للكوليسترول عن طريق الأدوية.

علما أن الإقلال من بعض الأطعمة، مثل الزبد والبيض واللحوم، يسهم بشكل ضئيل في خفض مستوى الكوليسترول بالجسم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان