إعلان

3 طرق للوقاية من ألزهايمر.. منهم "الكلمات المتقاطعة"‎‎

03:19 م الأحد 26 فبراير 2017

3 طرق للوقاية من ألزهايمر.. منهم "الكلمات المتقاطع

كتب - هشام عواض:

ينتشر مرض ألزهايمر حول العالم حتى أن التوقعات أشارت إلى ارتفاع نسبة الإصابة به لتشمل 75% من سكان الدول النامية، وفي مصر ترتفع حالات الإصابة بالمرض حتى وصلت إلى 300 ألف حالة في 2014، ومتوقع أن تصل النسبة إلى 8%.

وأفادت العديد من الدراسات أن هناك نشاطات تساعد عند القيام بها في تقليل أعراض ألزهايمر عند الشيخوخة، وهي التواصل الاجتماعي المكثف مع العائلة والأصدقاء، وتعلّم لغة جديدة أو تعلّم العزف على آلة موسيقية في منتصف العُمر، وهناك بعض الوسائل الأخرى التي تقي من المرض، نستعرض أفضلها، وفقًا لموقع "prevention".

ممارسة التمارين: النشاط البدني بعد عمر الـ 60 أمرًا ضروريًا، فقد أوضحت الدراسات أن ضعف الصحة البدنية من أهم العوامل المرتبطة بتراجع القدرات الذهنية، بينما تساعد التمارين الخفيفة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على إبقاء الذهن متوقدًا، وممارسة التمارين بعد 12 أسبوعًا تحسن من أداء الذاكرة.

التعلُّم: أظهرت دراسة أوروبية اعتمدت على بيانات 11 ألف شخص ونشرتها مجلة "نيوروإبديمولوجي"، أن تعلّم شيء جديد من أفضل الوسائل التي تحافظ على القدرات الذهنية وتحمي من تدهورها، والتعلّم هنا لا يقتصر على عدد سنوات التعليم الدراسية التي يتلقاها الإنسان، وإنما تعلُّم كل ما هو جديد بخلاف مجال دراستك وعملك.

الكلمات المتقاطعة: حل الكلمات المتقاطعة والألعاب الذهنية الأخرى مثل الألغاز والبازل من النشاطات المسلية، والتي اتضح أنها من الوسائل التي تبقي أذهان كبار السن حاضرة لأطول فترة ممكنة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان