إعلان

تحضير أول لقاح في العالم لعلاج السرطان بهذه الطريقة

06:17 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

أول لقاح في العالم لعلاج السرطان

كتبت - رغدة مرزوق:

 

أعلنت إحدى شركات الأدوية العالمية، عن نجاحها في تحضير أول لقاح من نوعه في العالم، لعلاج السرطان استنادًا إلى كم متزايد من الأبحاث.

 

وأطلقت شركة «Moderna Therapeutics» المصنعة للدواء، دراسة حول فعالية العلاج، وإدارة اللقاح لأول إنسان يتلقى هذا النوع من اللقاحات. 

 

وأوضح الباحث الأول في هذه التجربة، أنه تم أخذ 1 مم مكعب من أنسجة سرطان الرئة المصاب به المريض، وهو الأمر اللازم لإجراء التجربة، حيث تم التعرف على شفرة المريض الجينية ومقارنتها بعينة دمه، ما ساعد على تتبع التغيرات التي سببت السرطان. 

 

واُستُخدمت تلك المعلومات لإنتاج قائمة مكونة من 20 نوع بروتين مصمم خصيصًا لسرطان المريض، ونظَّم العلماء قوالب الحمض النوويDNA لإجراء التعديلات اللازمة، ثم تطبيقه على الحمض النووي الريبوزي RNA المستخدم بطريقة الحقن المباشر في الورم. 

 

وأضاف الباحث أن العلاج الجديد صُمم تفصيليًا لكل مريض على حدة ومساعدة جهاز مناعة المريض في التعرف على السرطان ومهاجمته، وذلك سيكون إضافة هائلة إلى ترسانة علاج الأورام.

 

ويستغرق الأمر وقتًا طويلًا ليُستخدم اللقاح على نطاق واسع، وفي الوقت الحالي جُرِّب على حالات تم استئصال أورامهم بالفعل، فإذا نجحت الاختبارات الأولى سيشمل اللقاح المرضى الذين لديهم سرطان نشط.

 

ومن المتوقع مشاركة نحو 90 مريضًا بالتجربة، الأمر الذي سيؤدي إلى نتائج أولية نهاية عام 2018.​

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان