إعلان

دراسة: المرضى طوال القامة قد يعانون من حالات غسيل كلوى سيئة

09:12 ص الجمعة 02 أكتوبر 2015

المرضى طوال القامة قد يعانون من حالات غسيل كلوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ)

ذكرت أحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد أن طول القامة قد تكون مرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة المبكرة بين مرضى الفشل الكلوى من جراء جلسات الغسيل الكلوى.

ففى الوقت الذى توصل فيه الباحثون إلى العلاقة بين طول القامة والوفاة بين مرضى الفشل الكلوى، لم يستطيعوا التوصل إلى أسباب هذه العلاقة المؤكدة على أن هذه الفئة الأعلى فى معدلات الوفاة المبكرة مقارنة بعموم السكان.

وأشار الباحثون إلى ارتفاع هذه المخاطر بصورة ملموسة بين الرجال من المرضى أكثر من النساء، وأكثر من المرضى قصارى القامة ممن يعانون من تكرار مرات الغسيل الكلوى.

وكان الباحثون قد عكفوا على تحليل بيانات أكثر من مليون مريض أمريكى خضعوا لغسيل كلوى بين عامى 1995 -2008 ، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى 5 سنوات .

وقد كشفت المتابعة والتحليل أن مرضى الفشل الكلوى من طوال القامة كانوا مرتبطين بزيادة خطر الوفاة المبكرة ، خاصة فى ولاية آلاسكا الهندية، والأمريكيين ذوى الأصول الآسيوية والبيض، إلا أن هذا الحال لم يكن بين المرضى من السود.

وخلصت النتائج التي تم التوصل إليها – والمنشورة فى العدد الأخير من مجلة "الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى" – إلى أن طوال القامة من مرضى الفشل الكلوى هم أكثر الفئات عرضة للوفاة المبكرة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان