إعلان

الفاكهة والخضروات العضوية تحتاج إلى الغسل أيضاً

11:32 ص الإثنين 19 أغسطس 2013

(د ب أ) -

أكدت الخبيرة الألمانية كريستيانه هوكسدورف أنه لابد من غسل جميع الفواكه والخضروات قبل تناولها بغض النظر عمّا إذا كانت عضوية أم لا.

 

وأضافت هوكسدورف، خبيرة الزراعة المستديمة لدى منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) لحماية البيئة، :"عادةً لا يُمكن للمستهلك معرفة ما إذا كانت هذه الثمار تم جمعها باستخدام الأيدي أم الآلات وكذلك ربما لا يُمكنه معرفة إذا ما كانت تنبت داخل الأرض أم لا، كما أنه لا يعرف أيضاً الوسيلة التي تم نقلها بها".

 

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أنه من الممكن أيضاً أن تنتقل الجراثيم الموجودة في الهواء إلى معدات الزراعة وتعلق بها وتنتقل منها إلى الثمار. لذا لا يتعلق الأمر فقط بكوّنها ثمار عضوية أم لا.

 

وأوضحت هوكسدورف أن منظمة غرينبيس اكتشفت في إحدى الدراسات، التي تم إجراؤها عام 2006، أن 13% من الأطعمة العضوية كانت تحتوي على آثار قليلة للمبيدات الحشرية، بينما لم يتم إثبات وجود أي منها في 87% من هذه الأطعمة.

 

ولفتت الخبيرة الألمانية إلى أنه لا يُمكن التخلص من المبيدات الحشرية العالقة بثمار الفواكه والخضروات العادية عن طريق الغسل إلا إذا كانت هذه المبيدات توجد على قشرة الثمرة فحسب ويُمكن إزالتها بالماء، محذرةً من أن أغلب المبيدات الحشرية توجد داخل القشرة أو تحتها.

 

وكسبب آخر يؤكد على أهمية غسل الفواكه والخضروات أيًا كان نوعها، قالت هوكسدورف :"عادةً ما توجد الفواكه والخضروات في المتجر دون تغليف، لذا لابد من غسلها أيضاً قبل تناولها، حتى وإن كانت ثمار عضوية؛ لأنه من المؤكد أن الكثير من الأشخاص قاموا بفحصها والإمساك بها عند عرضها على هذا النحو؛ ومن ثمّ تُصبح عرضة لانتقال الملوثات إليها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان