إعلان

كبار السن يحتاجون إلى معدل أقل من الطاقة

03:29 م الإثنين 12 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ) -

أوضح أخصائي التغذية الألماني آخيم بوب أن معدل استهلاك الطاقة يقل لدى الكثير من كبار السن عنه لدى الأشخاص الأقل عمراً، موضحاً :"لا يرجع ذلك إلى التقدم في العمر فقط، إنما يتسبب تراجع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى كبار السن وما يترتب عليها من تقلص الكتلة العضلية في تراجع معدل استهلاك الطاقة بأجسامهم".

 

وأضاف بوب، عضو المعهد الاتحادي لأبحاث التغذية والمواد الغذائية (ماكس روبنر) بمدينة كارلسروهه الألمانية، أن التغييرات الهرمونية لدى كبار السن تُسهم أيضاً في بناء العضلات بدرجة أقل.

 

وأوضح خبير التغذية الألماني أن تراجع الكتلة العضلية يعني تراجع معدل الأيض الأساسي، أي قلة احتياج الجسم للطاقة، التي يقوم بحرقها في حالة السكون من أجل إتمام العمليات الحيوية الأساسية كالتنفس وضربات القلب والحفاظ على المعدلات الطبيعية لدرجة حرارة الجسم.

 

وأشار بوب إلى أنه يصعب تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها كبار السن بشكل عام، مؤكداً بقوله :"يتوقف هذا الأمر على حجم ووزن كل شخص"، لاسيما على معدل ممارسته للأنشطة الرياضية؛ حيث يزداد مثلاً معدل حرق السعرات الحرارية لدى كبار السن البالغين 60 عاماً ويواظبون على ممارسة الرياضة عنه لدى الأشخاص البالغين 25 عاماً ولا يُمارسون أية تدريبات على الإطلاق. ومن هنا يُمكن القول أن معدل احتياج جسم أي إنسان للطاقة يتغيّر بشكل أساسي وفقاً لسماته الجسمانية وأسلوب حياته.

 

وأوضحت الجمعية الألمانية أن الأشخاص البالغين 65 عاماً فأكثر، والذين لا يقومون بأي نشاط حركي ويستلقون طوال الوقت على ظهورهم أو يجلسون، يحتاجون نحو 1629 سعر حراري يومياً، مؤكدةً على أن هذا المعدل لا يُمثل سوى قيمة استرشادية فحسب وأنه لا يُمكن الحصول على بيانات موثوقة في هذا الشأن إلا عن طريق قياس معدل الأيض الأساسي لدى كل شخص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان