إعلان

صحة مانديلا " فى تحسن " يوم عيد ميلاده الـ95

04:08 م الخميس 18 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ)- 

 أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزعيم جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا في عيد ميلاده الـ 95 اليوم الخميس وذلك فى الوقت الذى قالت الحكومة فى بريتوريا إن " صحته تتحسن بصورة منتظمة ".

وقال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما " بالنيابة عن الحكومة وجميع أبناء شعب جنوب أفريقيا نتمنى لماديبا عيد ميلاد سعيد . نحن فخورين أننا نطلق علي هذا الرمز الدولى انه خاص بنا كأبناء جنوب أفريقيا ونتمنى له صحة جيدة ".

وتجمع العديد من مواطنى جنوب أفريقيا بينهم طلاب مدارس خارج المستشفى وقاموا بترديد الاغانى وتركوا بطاقات ووضعوا باقات ورد عند البوابة .

وتم الإعداد لإقامة عدة فعاليات خيرية فى أنحاء جنوب أفريقيا للاحتفال بعيد ميلاد مانديلا . وقد طلب من المواطنين فى جنوب أفريقيا وحول العالم  تخصيص 67 دقيقة من يومهم للقيام بأعمال خيرية للاحتفاء بالخدمات التى قدمها مانديلا لجنوب أفريقيا على مدار 67 عاما .

وتقديرا لإرثه،خصصت الأمم المتحدة يوم ميلاد الزعيم الحائز على جائزة نوبل في 18 تموز/يوليو كيوم عالمي لنيلسون مانديلا.

وكان قد تم نقل مانيلاد للمستشفى فى الثامن من حزيران/يونيو الماضى بسبب بالتهاب رئوى حاد . وتدهورت حالته بعد ذلك بصورة كبيرة ولكن بدأ فى التحسن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بحسب ما قالته الحكومة .

وقال الرئيس الامربكى باراك أوباما في بيان صدر عن البيت الأبيض: "نيابة عن أسرتنا وشعب الولايات المتحدة،تتقدم ميشال وأنا بأحر الأمنيات والصلوات لنيلسون مانديلا".

وأضاف: "لقد تأثرت أسرتنا بشدة من زيارتنا لسجن ماديبا (الاسم الشائع لمانديلا بين أسرته) السابق في جزيرة روبن أيلاند خلال زيارتنا الأخيرة لجنوب أفريقيا".

ويذكر أن مانديلا كان معتقلا سياسيا لمدة 27 عاما لدوره البارز فى مناهضة نظام الفصل العنصرى قبل أن يصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا عام 1994 ويقضى فترة رئاسة واحدة .

وابتعد مانديلا عن الحياة السياسية عام 2004 وشوهد آخر مرة فى مناسبة عامة عام 2010 حيث حضر أحد مباريات كأس العالم .

ويقول الأطباء إن مانديلا في حالة حرجة غير أن ابنته زيندزي قالت أمس إنه حقق "تقدما كبيرا".

وقالت لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "أعتقد أنه سيعود إلى المنزل قريبا".

وكانت  هوا شونينج المتحدثة  باسم الخارجية الصينية ضمن الشخصيات التى هنأت مانديلا .

وقالت "أنه يحارب المرض بإرادة قوية ".

وقال الرئيس الروسى فلادمير بوتين مهنئا مانديلا " أسمك ليس منفصلا عن التاريخ الافريقى الحديث الذى عزز بناء جنوب أفريقيا ديمقراطية جديدة  ".

ومن المقرر إقامة فعاليات احتفالا بعيد ميلاد مانديلا فى مقر الامم المتحدة فى نيويورك و الكونجرس الأمريكي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان