إدمان الفيسبوك وتويتر أقوى من إدمان التدخين

03:00 ص السبت 02 مارس 2013

إدمان الفيسبوك وتويتر أقوى من إدمان التدخين

كتب محمد الصفتي:وفقاً لصحيفة التلجراف البريطانية فإنّ مقاومة الرغبة في تصفّح حسابك على فيسبوك او تويتر أكثر صعوبة من مقاومة سيجارة أو شراب لمدمني التدخين والكحوليات وذلك ما أثبتته نتائج بحث تمّ إجراؤه على 250 متطوّعاً.وتزيد هذه السيطرة لإدمان مواقع التواصل الإجتماعي أكثر كلّما حاولت مقاومتها أثناء أوقات عملك أو عدم قدرتك على ترك نقاش أو مهمةٍ ما لتصفح حساباتك، فقد وجد الباحثون بجامعة شيكاجو بعد ان قاموا بتوصيل أجهزة تقيس الرغبات لدى المشاركين وبعد بحث مايزيد عن 8000 تقرير لرغبات المشتركين خلال اليوم أنّ مقاومة رغبةٍ ما لمرات عديدة في وقت قريب قد تدفع بالشخص للسقوط في فخها المرات التالية بسهولة أكبر.فخلال اليوم تستنزف جهودنا المستمرة لمقاومة رغبةٍ ما الكثير من الطاقة والإرادة وبالتالي تصير النزعات والرغبات أكثر قوّة كما يقول د. “فيلهلم هوفمان” مدير الدراسة. بينما أشارت دراسة ثانية مشابهة نشرت في دورية علم النفس إلى أنّ التراجع المؤقت عن الاستسلام لرغباتنا في الطعام قد تساعد في تقليل الكميّات التي نحتاجها للشعور بالشبع. فقد وجد الباحثون من الكلية الكاثوليكية للتجارة والاقتصاد في لشبونة خلال تجارب مستمرة لأسبوع أنّ المتطوّعين الذين تمّ إعطاؤهم كميات محسوبة من رقائق البطاطس وطلب منهم تأجيل تناولها لبعض الوقت قد أكلوا كميات أقلّ من أولئك الذين تناولوا الرقائق على الفور.