إعلان

أحمد فؤاد نجم.. مات المناضل المثال

07:52 م الثلاثاء 03 ديسمبر 2013
أحمد فؤاد نجم.. مات المناضل المثال

كتب-أحمد عبد المجيد:

رحل أحمد فؤاد نجم الشهير بـ''الفاجومى'' وترك قصائده في وجدان المصريين البسطاء، كتب الكثير من القصائد التي كانت بوابة عبوره إلى الجماهير العريضة وكذلك إلى السجون.

التف حولة البسطاء وأصبحت اشعاره مثل على لسان الشباب والمثقفين ورجل الشارع المصري الذي كتب له وعنه قائلا في قصيدة '' كلمتين يا مصر'' ''كل عين تعشق حليوة وانتِ حلوة ف كل عين، يا حبيبتي قلبي عاشق واسمحي لي بكلمتين، كلمتين يا مصر يمكن هما آخر كلمتين، حد ضامن يمشي آمن، أو مآمن يمشي فين''.

مات المناضل المثال

قالت المطربة عزة بلبع -الزوجة السابقة للشاعر أحمد فؤاد نجم: ''فقدنا الثائر الحق والثابت دائما على مبادئه، ونصير الفقراء والشعب وسند الشباب والشعراء الذى كان يمد لهم يد العون ويأخذ بأيديهم ويرشدهم على الطريق الصحيح''.

وتابعت في تصريحات لمصراوي: '' فقدنا زعيما من زعماء ثورة 25 يناير و30 يونيو وكل الثورات السابقة، مؤكدة أن نجم عندما بدأ رحلته في الشعر والكفاح الثوري، كان يحمل على عاتقة حلم التغيير وكان يؤمن بمبدأ ''عيش حرية عدالة اجتماعية ''، كما كان يشعر بالفقراء ويحلم معهم بالحياة الكريمة ويأخذ كامل حقوقه.

وقالت بلبع أقول لنجم في يوم رحيله ''مات المناضل المثال يا ميت خسارة ع الرجال'' مشيرة إلى أن هذا البيت من أعظم قصائده والتي حملت عنوان ''جيفارا مات''.

راعي ''الشغب''!

من جانبه، قال الناشر محمد هاشم، إن مصر فقدت مصر أعظم شعراء العامية، لافتا إلى أنه كان بالنسبة له ''صديق وأخ وعشرة عمر، ولمست فيه الطيبة والحنية والصدق والإنسانية والوطنية''.

وأكد هاشم، أن أشعار نجم البسيطة أشعلت ثورات الشعب المصري، وكانت بالنسبة للمواطن الفقير سلاحه لمواجهة جبروت أى نظام فاسد، كما تميزت بنبرة الانتماء للوطن والكرامة منذ 67 إلى أخر يوم فى عمره.

وأضاف صاحب دار ميريت للنشر، أي شغب في الشارع المصري كان يرعاه ''نجم'' بنزوله للشوارع رافضا أى ظلم، وكانت أشهر الاحتجاجات التي قمنا بها معه ضد مبارك وأعوانه.
سنوات من الاعتقال

بنبرة حزينة قال الكاتب والروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، إن أحمد فؤاد نجم كان رحلة مصر والأمة العربية والشعب المصري ضد الديكتاتورية والفساد.

وأكد عبد المجيد، أن ''نجم'' لم يكن يعبر عن الوطن بل كان الوطن نفسه، وتم اعتقاله سنوات كثيرة الاعتقال، وهذا كان علامة كبرى في تاريخ النصر.

الفوضوي البوهيمى

وأعرب المخرج السينمائي عادل عوض عن حزنه الشديد بفقدان قيمة كبيرة مثل أحمد فؤاد نجم، الذى انضم إلى قائمة مشاهير شعراء العامية أمثال بيرم التونسي وصلاح جاهين وفؤاد حداد.

وتابع: ''قدمت معه أغنية أهيم شوقا للفنان محمد الحلو، وكان أول ظهور له في الكليبات، وأغنية يا إسكندرية ''مدد يا مرسى'' للفنان على الحجار، ثم طلبت منه ان يقوم بدور الجد في فيلم ''شباب على الهواء'' وكان الظهور الوحيد له في السينما فى وقت كان ممنوعا من التصوير والإعلام، ومن هنا بدأت الصداقة بيننا وكنا نجلس سويا نتناول العشاء فى وسط البلد، وكنت أناديه بالفوضوي والبوهيمى العظيم'' .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان