إعلان

انتبهي.. 9 أخطاء تتلف الملابس وتدمر الغسالات

08:30 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

الحفاظ على الغسالة الأتوماتيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

قد يبدو كل شيء سهلاً وبسيطاً عند استخدام غسالة الملابس: لا تحتاج إلا وضع الملابس داخل الغسالة مع مسحوق الغسيل، واختيار البرنامج المناسب، وانتهى الأمر.

في الواقع، هذا مفهوم خاطئ لدى الكثيرين، الغسالة من الأجهزة الحساسة للغاية والتي قد يؤدي اختيار نوع غير مناسب من المنظفات أو حتى استخدام كمية غير صحيحة من المنظف إلى أعطال ومشكلات غير متوقعة، من تلف الملابس إلى الاضطرار للاتصال بخدمة الصيانة.

نستعرض أبرز وأشهر الأخطاء التي نرتكبها جميعاً دون أن نعرف تأثيراتها السلبية على المدى الطويل وفقاً لموقع "برايت سايد".

1- تهوية الغسالة

عندما نغلق باب الغسالة بعد إخراج الملابس مباشرة، نتركها في حالة من الرطوبة المتزايدة.

ويخلق ذلك بدوره بيئة مثالية لنمو العفن والبكتيريا. لذا، من الأفضل تهوية الغسالة عن طريق ترك الباب مفتوحاً لمدة 15-20 دقيقة بعد الاستخدام، أو يمكنك كذلك المساعدة في تجفيفها بشكل أسرع عن طريق مسح السطح باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة بعد الغسيل.

عندما نغلق باب الغسالة بعد إخراج الملابس مباشرة، نتركها في حالة من الرطوبة المتزايدة. ويخلق ذلك بدوره بيئة مثالية لنمو العفن والبكتيريا.

لذا، من الأفضل تهوية الغسالة عن طريق ترك الباب مفتوحاً لمدة 15-20 دقيقة بعد الاستخدام، أو يمكنك كذلك المساعدة في تجفيفها بشكل أسرع عن طريق مسح السطح باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة بعد الغسيل.

2- استخدام مسحوق الغسيل بدلاً من المنظف السائل

نعترف أن مسحوق الغسيل مثالي في إزالة البقع الصعبة، لهذا السبب نستخدمه في بعض الحالات. لكن في الحالات الأخرى يكون المنظف السائل أفضل.

أولاً، المنظف السائل أفضل في المعالجة الأولية للبقع. ثانياً، يترك آثاراً أقل على الملابس. ثالثاً، أكثر أماناً للغسالة بفضل قابلية ذوبانه الأفضل مقارنةً بمسحوق الغسيل الذي قد يتسبب في انسداد أنظمة الغسالة.

3- إضافة المنظف فوق الملابس مباشرة

إضافة المنظف فوق الملابس مباشرة (لا سيما في حالة استخدام مسحوق الغسيل) فكرة سيئة لسببين. أولاً، الغسالة مصممة بطريقة معينة لسبب وجيه، وهو إطلاق المنظف بالكمية المناسبة. وعندما تتجاوز ذلك وتضع المنظف على الملابس مباشرة، قد لا يذوب بشكل كامل. مما يؤدي إلى التأثير السلبي الثاني: قد يظل المنظف على الملابس ويترك بقعاً وخطوطاً بيضاء عليها.

4- الاستخدام المفرط لمنعم الأنسجة

تقتصر مزايا استخدام منعم الأنسجة على الروائح العطرية ونعومة الملابس، وتنتهي المزايا والفوائد عند هذا الحد. أما من الناحية العملية، لا يساهم منعم الأنسجة في الحصول على نظافة أفضل للملابس.

بل على النقيض، يؤدي استخدام منعم الأنسجة إلى تلطيخ الملابس بطبقة من البتروكيماويات، كما تتأثر الغسالة أيضاً. وقد يساهم منعم الأنسجة في نمو العفن وانسداد أنظمة وأنابيب الغسالة.

5- إضافة كمية غير كافية من المنظف

ذكرنا بالفعل الآثار السلبية لاستخدام كمية زائدة من المنظفات عندما تحدثنا عن كبسولات الغسيل.

لكن لا يعني ذلك أنك ستحمي ملابسك إذا أضفت كمية قليلة من مسحوق الغسيل. الكمية القليلة وغير الكافية من المنظف لن تنظف ملابسك بشكل صحيح. وهذا سيجعلك تغسل الملابس كثيراً وبشكل متكرر، مما سيقلل من العمر الافتراضي لملابسك.

6- عدم إزالة الفراء والوبر عن الملابس قبل غسلها

إذا كان لديك حيوان أليف في منزلك، من الطبيعي أن تكون ملابسك مغطاة بالكثير من الوبر والفراء والشعر. ليس من المفترض أن تضع ملابسك في الغسالة بهذا الشكل، إذ يؤدي ذلك إلى تلف الملابس. إلى جانب ذلك، يتكتل الفراء أثناء الغسيل مما قد يؤدي إلى انسداد نظام الصرف أو حتى المحرك، وتعطل الغسالة.

لذا من الأفضل أن تتوخى الحذر ولا تمانع في قضاء بضع دقائق في تنظيف ملابسك من الفراء والشعر باستخدام الأداة المناسبة قبل وضعها في الغسالة لتجنب أي مشكلات وتكاليف إضافية لإصلاح الأعطال.

7- وضع الملابس المبتلة في الغسالة أو في سلة الغسيل

الرطوبة بيئة مثالية لنمو العفن. لهذا السبب من الأفضل مقاومة إغراء وضع المناشف المبللة أو الملابس الرياضية المبللة بالعرق داخل الغسالة أو في سلة الغسيل لمدة طويلة قبل موعد دورة الغسيل. من الأفضل تعليقها وتجفيفها لبعض الوقت إذا لم تكن ستبدأ دورة التنظيف في القريب العاجل. سوف يساعد ذلك على تجنب ظهور روائح كريهة على الملابس وسيحميها من تدهور حالتها بشكل سريع.

8- تجاهل وجود كرات الصوت للتجفيف وتنعيم الأنسجة

منتجات تنعيم الأنسجة أكثر انتشاراً وشعبية، لهذا السبب يستخدمها الكثيرون، بينما لا يعرف استخدامات كرات الصوف إلا قلة قليلة. وهذا غير منطقي إلى حد ما بالنظر إلى أنها لا تنطوي على أي عيوب موجودة في منتجات منعم الأنسجة مثل انسداد الغسالات أو التسبب في حساسية من العطور وانخفاض قدرة الأنسجة على الامتصاص. تعمل كرات الصوف عالية الجودة على تجفيف وتنعيم الملابس ومنع اكتساب الملابس شحنة كهربائية ساكنة، إلى جانب إمكانية استخدامها لأكثر من 1,000 دورة غسيل.

فيديو قد يعجبك: