إعلان

حياتك في خطر.. لا تتجاهل هذه الإشارات التي تدل على تلف تيل الفرامل

06:09 م الإثنين 13 فبراير 2023

منتجات مشابهة

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يحذر خبراء سلامة الطرق من الإهمال في صيانات السيارة الاعتيادية، وبخاصة أنظمة التحكم والفرامل حيث أن لها تأثير مباشر على سلامة السيارة وركابها عند الحوادث.

وتزداد مخاطر إهمال الصيانات خلال موسم الشتاء والذي ترتفع فيه مخاطر القيادة نظرًا لصعوبة التحكم في السيارة على الطرق المبتلة من مياه الأمطار وانخفاض مستوى الرؤية بسبب تكاثف الشبورة.

تمثل الفرامل العنصر الأساسي الذي يتم بناء وسائل أمان السيارة عليه، لا يمكن القول أن أهميتها تزداد في وقت عن آخر حيث يؤدي تدهور الفرامل لمخاطر شديدة ومحتملة بشكل كبير في أغلب الظرف.

يعتبر تيل الفرامل العنصر الأساسي الذي يقوم بحركة الكبس التي ينتج عنها تخفيض السرعة حيث ينتقل زيت الفرامل عبر اسطوانة عند الكبس على دواسة الفرامل والتي تنتقل إلى غطاء الفرامل Caliper لتوليد ضغط على الطنبورة المتصلة مباشرةً بالعجلات.

في المناطق المبتلة، يقل تماسك الإطارات بسطح الأرض طبيعياً ما يضعف التحكم بها ويزيد المسافة المطلوبة للفرملة والتوقف ما يتطلب منظومة فرامل عالية الكفاءة حتى لا تزيد الخطورة، وهناك عدة علامات للاستدلال على تلفها.

ومن أبرز العلامات، أصوات الاحتكاك سواءً كصفارة عند الضغط على الفرامل أو كصوت لحك بعض الأجزاء المعدنية أثناء حركة السيارة دون الضغط على بدال الفرامل، فالتيل يتعرض للاحتكاك طوال الوقت ويؤدي ذلك لتأكله مع الاستخدام وضعف كفاءته.

بالإضافة لاحتمالية سماع صوت الطقطقة لتلف الأجزاء القائمة بتثبيت تيل الفرامل ما يؤدي لعدم استقراره مع الضغط على الدواسة.

يعد أيضًاالشعور باهتزازات ملحوظة بدواسة الفرامل عند الضغط عليها والتي قد تصل أيضاً إلى عجلات القيادة، من علامات تلف تيل الفرامل أو الطنبورة وهي الجزء المعدني الدائري الذي يقوم التيل بإحكام الكبس عليه، مع الاحتكاك المستمر يصبح سطح الطنبورة غير متساو ما يؤدي للاهتزازات.

وبالطبع عند تلف التيل يشعر السائق بضعف في كفاءة الفرامل عند ضغط على دواستها التي قد تكون ناعمة وخفيفة زيادة عن اللزوم بينما تحتاج السيارة لمسافة أكبر من الطبيعية للتوقف.

وتتمتع بعض السيارات بخاصية تحذيرية لتلف المكابح والتي تظهر عند رفع فرامل اليد، في حالة ظهورها عند الفرملة أثناء حركة السيارة يجب الاتجاه للكشف على الفرامل بشكل فوري.

فيديو قد يعجبك: