إعلان

6 علامات تدل على تلف فلتر الهواء بالسيارة.. لا تتجاهلها

11:56 ص الإثنين 02 سبتمبر 2024

علامات تلف فلتر الهواء بالسيارة - أرشيفية

كتب - محمد جمال:

يعتمد محرك السيارة على العديد من الأجزاء الهامة التي تساعد على عمله بكفاءة عالية، أحد أبرز هذه الأجزاء هو فلتر الهواء، حيث يعمل على تنقية الهواء الداخل الى المحرك من أى ملوثات مثل الأتربة والغبار، وغيره، ما يساهم في إتمام عملية الإحتراق الداخلي في المحرك بكفاءة عالية.

ونستعرض من خلال التقرير التالي أبرز العلامات التي يمكنك من خلال معرفة تلف فلتر الهواء بسيارتك:

إضاءة لمبة المحرك

يعد تلف فلتر الهواء أحد أهم الأسباب لظهور إضاءة لمبة المحرك في لوحة عدادات السيارة، حيث يتسبب تلف الفلتر في خلل عملية احتراق الوقود بالمحرك، وذلك لعدم توفير القدر الكافي من الهواء لمحرك سيارتك مما يتسبب في إضاءة لمبة المحرك.

تأخر تشغيل المحرك

تسرب الأتربة لغرفة الاحتراق يؤثر بالسلب على كفاءة عمل البوجيهات، والتي تؤثر بدورها في توقيت الإشعال مما ينتج عنه تأخر دوران المحرك.

ضعف عزم المحرك

تسرب الأتربة للمحرك تؤدي إلى تراكمها في الأجزاء الداخلية ما يعيق محرك السيارة عن العمل بصورة جيدة، خاصة عند القيادة نحو المرتفعات مما يشكل خطورة على سلامة القيادة.

زيادة استهلاك الوقود

عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق بسبب انسداد الفلتر يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بسيارتك.

دخان أسود من العادم

حال تلف فلتر الهواء فإن ذلك يؤدي لانخفاض نسبة الهواء الداخلة إلى غرفة الاحتراق، ما ينتج عنها خلل عملية ضخ الكمية المناسبة من الوقود للمحرك، مما يتسبب في عدم انتظام عملية الاحتراق بالشكل الصحيح، وينتج عن ذلك خروج دخان أسود من عادم السيارة.

تنظيف فلتر الهواء

الكثير من قائدي السيارات يقومون بتنظيف فلتر الهواء بدلاً من استبداله عند انتهاء عمره الافتراضي أو انسداده، وذلك من خلال توجيه هواء مضغوط نحوه، إلا أن هذه العملية تقوم بتدميره، حيث تتسبب طريقة التنظيف هذه في توسيع الفتحات الصغيرة جدًا به ما يجعل الأتربة والشوائب تمر بسهولة من خلاله ما ينتج عنه الأعطال للمحرك.

اقرأ أيضًا:

أسعار ومواصفات أول سيارة كهربائية صناعة مصرية.. وموعد طرحها

مصادرة السيارة ودفع الجمارك.. تعرف على عقوبات مخالفي قرار سيارات ذوي الهمم

السيارات الملاكي تواصل دفع السوق المصري للنمو رغم ارتفاع الأسعار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان