إعلان

الحرّ يعزز من انتشار مادة سامة داخل السيارات

04:50 م الأربعاء 08 مايو 2024

الحر ينشر مادة سامة داخل السيارات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعات ديوك وبيركلي وتورنتو أن مواد مضادة للحرائق مثل الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (TCIPP) موجودة في الهواء داخل السيارات بنسبة تصل إلى 99%.

وتبين أن تركيز هذه المواد يرتفع بشكل حاد عند ارتفاع درجة الحرارة في داخل السيارة ويرجع ذلك إلى استخدام هذه المواد في أجزاء عديدة من السيارات، مثل مقاعد السيارة، مما يثير قلق الباحثين حيال تأثير هذه المواد على صحة الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا داخل السيارات.

وتضمّنت التجربة التي أجراها باحثون تعليق عينة من السيليكون على المرآة الداخلية لمركبات حديثة على مدى أسبوع، ثم تحليل المواد التي يتم العثور عليها في العينة.

وفي ظل ظروف عادية، تبيّن أن تركيز الأدينوسين ثلاثي الفوسفات مشابه للكمية الموجودة داخل منزل، ولكن عندما ترتفع درجة الحرارة سواء خارج السيارة أو في داخلها ترتفع تركيزات هذه المادة بشكل حاد.

ومن شأن وجود الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في تركيبة المقاعد أن يعزز من هذا التأثير.

وأشار تقرير صدر عام 2023 عن وزارة الصحة الأميركية إلى أن الأدينوسين ثلاثي الفوسفات قد يكون مادة مسرطنة، وبعد اختباره على جرذان وفئران أصيبت هذه الحيوانات بأورام في الكبد والرحم.

وقد حلّ الأدينوسين ثلاثي الفوسفات أصلا مكان مادة أخرى مضادة للاحتراق هي TDCIPP التي أُدرجت عام 2011 في كاليفورنيا على قائمة المنتجات المسببة للسرطان.

وبناءً على ذلك يوصي الباحثون باتخاذ إجراءات وقائية للتخفيف من تأثير هذه المواد على الصحة، مثل ضبط درجة حرارة السيارة وتهوية الهواء بشكل جيد عند استخدام السيارة في أيام حارة. ويعتبر التحكم في مواد مضادة للحرائق المستخدمة في صناعة السيارات أمرا هاما لضمان سلامة الأفراد الذين يستخدمون السيارات بانتظام.

اقرأ أيضًا..

الفارق 70 ألف جنيه.. مقارنة بين أرخص سيارتين سيدان في مصر

انخفضت 170 ألف جنيه.. أسعار ومواصفات هيونداي أكسنت RB الجديدة بمصر

فولكس فاجن ID.3 موديل 2024 الكهربائية تنطلق رسميًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان