إعلان

نصائح مهمة للعناية بمكيف هواء السيارة

11:11 ص الأربعاء 14 فبراير 2024

نصائح مهمة للعناية بمكيف هواء سيارتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يعتبر مكيف الهواء من أهم التجهيزات، التي تتمتع بها السيارة؛ حيث إنه لا يمثل إحدى مزايا الراحة فحسب، بل يساهم أيضا في سلامة وأمان القيادة؛ نظرا لأن درجات الحرارة العالية تؤثر سلبا على تركيز قائد السيارة.

وبطبيعة الحال يحتاج مكيف الهواء للعناية والصيانة الدورية، خاصة مع ملاحظة ضعف في الأداء أو بداية انبعاث روائح كريهة منه بعد عملية التشغيل.

ضعف قدرة التبريد

وأوضحت مجلة السيارات “Tuningblog” أنه يتم التعرف على حاجة مكيف الهواء لإعادة ملء مادة التبريد (الفريون) بمجرد ملاحظة ضعف في أداء النظام وعدم قيامه بتبريد المقصورة الداخلية بالشكل المعهود.

وفي العادة يتم فحص مستوى مادة التبريد في النظام مع كل فحص دوري سنوي، لكن إعادة الملء عادة ما تكون ضرورية كل عامين أو قبل ذلك عند تضرر النظام وتسرب المادة.

ويمكن للمستخدم العادي اختبار مدى كفاءة النظام بضبط درجة الحرارة على أدنى مستوياتها وسرعة المروحة على الحد الأقصى. وبعدها يتم ملاحظة تدفق الهواء البارد ومدى برودته، مع العلم بأن نقص مادة التبريد لا يتسبب فقط في انخفاض قدرة التبريد، ولكن أيضا تزييت الكمبريسور بشكل غير كاف.

ويمكن أن يؤدي نقص التزييت إلى زيادة درجات حرارة النظام ويتسبب في أضرار دائمة ومكلفة بالنظام. وحذر الخبراء من إعادة ملء مادة التبريد بدون المعرفة المتخصصة المناسبة وبدون أدوات خاصة صحيحة، وذلك تجنبا لإلحاق أضرار جسيمة بالنظام.

انبعاث روائح كريهة

ويمكن أيضا الاستدلال على أن وقت الصيانة والعناية بمكيف الهواء قد حان مع بداية انبعاث روائح كريهة منه، وذلك لأن البكتيريا، والتي تعد المسؤول الأول عن انبعاث هذه الروائح، تجد في الرطوبة بصندوق المروحة أو بالمبخر بيئة خصبة لعمليات التكاثر والزيادة.

وتشمل خدمة الصيانة لمكيف الهواء فحص وظائف أهم المكونات مثل الضاغط والمكثف والمبخر وصمام التمدد الحراري، كما أن الخراطيم وعناصر الاحكام قد تتهالك بمرور الوقت. لذا يوصي الخبراء بإجراء عملية الفحص مرة كل عام وتركها للمتخصصين؛ حيث إن الصيانة غير الصحيحة قد تتسبب في حدوث أضرار جسيمة للنظام.

وعندما ينخفض أداء مكيف الهواء يتعين فحص النظام بحثا عن احتمال فقد سائل التبريد عن طريق تسريب ما، وحتى إذا لم توجد أية تسريبات، فإن مكيفات الهواء تفقد كمية معينة من مادة التبريد بمرور الوقت، وهو ما ينعكس بالسلب على قدرة التبريد.

وإلى جانب تنظيف مكيف الهواء، يجب أيضا تغيير فلتر المقصورة الداخلية، وفي الغالب تكون عملية التغيير هذه معقدة؛ حيث يتم تثبيته خلف الكسوة الفاصلة في غرفة المحرك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان