إعلان

الـ10 المنقذة.. كيف تقود سيارتك بأمان في الشبورة الكثيفة صباحًا

05:35 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

الشبورة المائية بالطرق - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من "الشبورة المائية" خلال الأيام الست المقبلة، وقالت إنها تكون كثيفة أحيانًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وأفادت الأرصاد أن الشبورة تستمر من الساعة الرابعة إلى السابعة صباحًا، وتكون كثيفة أحيانًا، وتزداد بالطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبري، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء.

تعد الشبورة المائية من الظواهر الجوية التي تؤثر على حركة السير في الطرق، وأيضا في حركة الملاحة الجوية والبحرية، إذ تتسبب في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، ما قد يؤدي إلى وقوع الحوادث.

وترتفع مخاطر حوادث الطرق أثناء قيادة السيارة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر مع وجود الشبورة المائية، إذ يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات آمنة.

ولتجنب الوقوع بأي مشكلات أو حوادث بسبب الشبورة المائية الكثيفة، ينصح دائما بتجنب القيادة خلال هذه الأوقات لرؤية الطريق بشكل أفضل فى الساعات المتقدمة من اليوم.

ويمكن من خلال النصائح الـ10 الآتية قيادة السيارة بأمان في الشبورة الكثيفة صباحًا:

أضواء السيارة

يعتقد البعض أن استخدام الضوء العالي بالسيارة أثناء القيادة في الشبورة سيساعد على الرؤية بشكل أفضل، إلا أن ذلك سيعقد من الأمور لأن الأضواء العالية ستنعكس من العوارض الجانبية، ولذلك يجب الاستعانة بالأضواء المنخفضة بالإضافة إلى مصابيح الضباب.

مسافة الأمان

في كثير من الأحيان يعتمد السائقين في الشبورة على السيارات التي تتقدمهم كدليل بالطريق، ولكن عدم الالتزام بمسافة الأمان بين السيارات والتي تقدر بـ5 ثوانٍ، يعرضك لخطر الاصطدام بمن يتقدمك.

التوقف إلى جانبي الطريق

يفضل بعض السائقين في الشبورة الكثيفة أن يتوقفوا إلى جانب الطريق، ولتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار.

مساحات الزجاج

يجب استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء القيادة في الشبورة لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

النزول من السيارة

من أكبر المخاطر أن يترجل سائق وركاب السيارة إلى الطريق، لأن فرصة صدمهم من قبل سائقي السيارات الأخرى تكون كبيرة للغاية خاصة خلال هذه الأوقات التي تنعدم بها الرؤية.

التركيز أثناء القيادة

تنص تعليمات القيادة الأساسية على عدم الانشغال بغير الطريق، ولكن عند القيادة في الشبورة الحاجبة للرؤية تكون فرصة الانشغال بغير الطريق أكبر حيث يختفي كل ما يحيط بالطريق، ويدفع ذلك البعض لمراجعة الرسائل الهاتفية أو الاستماع إلى الراديو بصوت مرتفع.

تخطي السيارات

هناك قاعدة ثابتة وآداب لتخطي السيارات على الطريق في الظروف الاعتيادية، ولكن هذه القاعدة تختلف تمامًا عند القيادة في الشبورة، حيث تحذر المرور بعدم تخطي السيارات لخطورة ذلك على الحياة.

السير بالحارة الوسطى

السير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى.

انعدام الرؤية

عند انعدام الرؤية بسبب حجب الشبورة للرؤية حاول أن تتلمس الطريق من خلال اتباع السيارة التي تسير أمامك فربما يكون هذا الأمر جيد بالنسبة لك.

تقطع الشبورة

الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع أسعار بي واي دي F3 المجمعة بمصر 80 ألف جنيه دفعة واحدة

تويوتا إيجيبت تفتتح مركزًا لشراء واستبدال السيارات المستعملة

بعد أسبوعين على تقديمهما.. سوزوكي مصر تعلن نفاد فرونكس و فيتارا

لمالكي الطرازات القديمة| كيف تكتشف أعطال السيارة في المنزل بـ399 جنيهًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان