إعلان

نصائح مهمة لشحن السيارات الكهربائية

11:58 ص السبت 13 مايو 2023

السيارات الكهربائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

عادة ما يتبادر إلى ذهن المرء عدة استفسارات عند الرغبة في شراء سيارة كهربائية، مثل كيفية شحن هذه النوعية من السيارات ومكان شحنها، غير أن شحن السيارة الكهربائية يتم بسهولة بالغة، ولكن يجب مراعاة بعد الأمور المهمة.

ما الذي يجب مراعاته عند شراء سيارة كهربائية؟

لا يجب اختيار السيارة الكهربائية اعتمادا على القوة الحصانية (كيلووات) أو مدى السير (كلم) فقط، ولكن يجب مراعاة تقنية الشحن أيضا؛ لأنها تعتبر من المعايير الحاسمة مع السيارات الكهربائية.

وأوضح ماتياس فوجت، خبير السيارات الكهربائية بنادي السيارات الألماني ADAC، أن تقنية الشحن تضمن سرعة الشحن، موصيا بضرورة التفكير بكيفية شحن السيارات الكهربائية ومكان شحنها، سواء كان ذلك في المنزل بواسطة جهاز الشحن الحائطي أو مقر العمل أو محطات الشحن العامة.

وأضاف فوجت أن بعض الموديلات الأساسية تشتمل على شواحن أحادية الطور، التي تسمح بعملية الشحن حتى 6ر4 كيلووات فقط، وإذا اضطر المرء إلى الشحن بشكل متكرر، فإن هذه القدرة تعتبر منخفضة جدا، إذا كان جهاز الشحن الحائطي يعمل بقدرة 11 كيلووات، ولذلك فإنه من الأفضل أن تكون السيارة الكهربائية مزودة بشاحن ثلاثي الطور، حتى تتم عملية الشحن بصورة أسرع.

وعند استعمال الشاحن أحادي الطور فإن التيار الكهربائي يتدفق بقدرة 4ر7 كيلووات كحد أقصى، بينما عند استعمال الشاحن ثلاثي الطور فإن التيار الكهربائي يتدفق من خلال 3 موصلات، وهو ما يعني أن قدرة الشحن القصوى للسيارات الكهربائية يمكن أن تصل إلى 22 كيلووات من التيار المتردد.

ما إمكانيات الشحن المتوافرة حاليا؟

تتوافر حاليا 3 أنواع من شحن السيارات الكهربائية؛ الشحن عن طريق المقبس الكهربائي المنزلي ويستغرق وقتا طويلا، وجهاز الشحن الحائطي بالتيار المتردد، ويتم شحن بطارية السيارة بشكل كامل في غضون ساعات قليلة، والشاحن السريع بالتيار المستمر، مثل محطات الشحن السريع المتاحة للجمهور على الطرق السريعة، ويعتبر النوع الثالث هو طريقة الشحن الأسرع، وتعتمد سرعة الشحن على محطة الشحن وسعة البطارية وقدرة الشاحن المتوافر على متن السيارة.

وتحتاج السيارة إلى القابس المناسب لكل وصلة شحن، وأوضح البروفيسور مارتن دوبلباور، من معهد كارلسروهه للتكنولوجيا (KIT)، قائلا: "يجب دائما توافر الكابل الصحيح على متن السيارة". وفيما يتعلق بأنواع الشاحن، فإن هناك معياران منتشران، هما: المعيار IEC Type 2 للشحن عن طريق التيار المتردد ونظام الشحن المشترك (CCS) للشحن بالتيار المستمر. ويتوافق النظامان مع السيارات الكهربائية الحالية.

ما نوع الشحن، الذي يحافظ على البطارية؟

يعمل العديد من أجهزة الشحن الحائطية بقدرة 11 كيلووات فقط. ويجب تسجيل أجهزة الشحن الحائطية، التي تعمل بقدرة شحن حتى 12 كيلووات، لدى الشركة المشغلة للشبكة الكهربائية، بينما تحتاج أجهزة الشحن الحائطية، التي تعمل بقدرة أكثر من 12 كيلووات، إلى ترخيص.

وعند استعمال الشحن بالتيار المتردد فإن أجهزة الشحن الحائطية تعمل في الغالب بقدرة 11 وات في الساعة، وعند استعمال الشواحن السريعة بالتيار المستمر فإنها تعمل بقدرة تصل إلى 300 كيلووات.

وأوضح البروفيسور دوبلباور قائلا: "في السيارات المزودة بأنظمة حديثة لإدارة البطارية تقوم التقنيات بالتحكم في ذروات الشحن بواسطة الشواحن السريعة بالتيار المستمر، بحيث لا يتم الضغط على الخلايا وإتلافها".

ونصح البروفيسور الألماني بعدم شحن البطاريات بنسبة 100% دائما؛ لأن ذلك يؤدي إلى تقادم الخلايا ويتسبب في إتلافها بمرور الوقت. ويجب شحن البطارية بين 10 و80%، ولا يجب شحن البطاريات بالكامل إلا إذا كانت هناك رحلة طويلة يجب الانطلاق بها.

ما السرعة، التي يجب شحن السيارات الكهربائية بها؟

تصل سرعة الشحن بالتيار المتردد إلى 11 كيلووات، ويتوقف الشحن السريع على نوعية الاستخدام، وتأتي السيارات الكهربائية المخصصة للسير داخل المدن بقدرة شحن بالتيار المستمر 50 كيلووات كحد أقصى، أما السيارات المخصصة للمسافات الطويلة فإن قدرة الشحن بالتيار المستمر تصل إلى 100 كيلووات، وهو ما يعني أن الشحن السريع مجهد ويستغرق وقتا طويلا.

ما نوع جهاز الشحن الحائطي المناسب؟

يعتبر جهاز الشحن الحائطي هو أكثر الطرق راحة لشحن السيارات الكهربائية في المنزل، طالما توافر له مكان لصف السيارة وتهيأت له الظروف التقنية. وأضاف فوجت قائلا: "يتوفر جهاز الشحن الحائطي ثلاث الطور بقدرة 11 وات نظير سعر يبلغ 400 يورو ويتناسب مع معظم السيارات الكهربائية، ويجب تركيبه بواسطة فني كهربائي معتمد".

ونصح الخبير الألماني بعدم شحن السيارات الكهربائية بانتظام عن طريق المقبس الكهربائي المنزلي؛ نظرا لأن التركيبات الشائعة ليست مناسبة للتحميل الدائم بواسطة التيارات العالية، وهو ما قد يتسبب في نشوب حرائق.

ماذا يحدث إذا لم تحقق قدرة الشحن الموعودة في السيارة؟

عادة ما يتم الترويج لمحطة الشحن بالتيار المستمر للعمل بقدرة 150 كيلووات، ولكن السيارة تعمل بقدرة أقل من 100 كيلووات. وأوضح فوجت قائلا: "لا يرجع ذلك إلى محطة الشحن، ولكن إلى السيارة والبطارية، فإذا لم تكن السيارة ساخنة بدرجة كافية فإن التيار الكهربائي يتدفق ببطء في البطارية". وكثيرا ما يحدث ذلك خلال فصل الشتاء.

ولذلك فإنه ينصح مع الشحن السريع بعدم شحن السيارة الكهربائية وهي في حالة باردة، ولكن في نهاية الرحلة، حتى تكون البطارية لا تزال ساخنة.

ما العمل إذا لم يتدفق تيار كهربائي من محطة الشحن؟

يرى فوجت أن من الأخطاء التقليدية أن تبدأ عملية الشحن دون التحقق من تدفق التيار الكهربائي بعد ذلك بفترة قصيرة؛ حيث يظهر خطأ عدم شحن البطارية. وإذا لم تعمل محطة الشحن، فينبغي التزام الهدوء وإلغاء عملية الشحن وإزالة القابس، ثم بدء الخطوات مرة أخرى. وإذا لزم الأمر يمكن الاتصال بالخط الساخن الموجود على محطة الشحن، حيث يمكن للموظفين التحقق من محطة الشحن وإعادة تشغليها مرة أخرى.

ما الذي ينبغي مراعاته عند الانطلاق في رحلات طويلة بالسيارات الكهربائية؟

يجب التخطط للتوقف لإعادة الشحن في الرحلات الطويلة. وأضاف دوبلباور قائلا: "من خلال هذه الطريقة يتعرف قائد السيارة على ما يتوقعه ويكون لديه احتياطي من شحنة البطارية، إذا لم تعمل محطة الشحن على الطريق".

فيديو قد يعجبك: