إعلان

انتشار واسع لسرقة علبة البيئة بالسيارة حول العالم.. تعرف على السبب وراء ذلك؟

03:25 م السبت 22 أبريل 2023

علبة البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تعد علبة البيئة جزء مهم وأصيل بالسيارات الحديثة، وهي عبارة عن مفاعل صغير يقوم بتحويل العوادم الضارة والعمل على تفادي ضرر تلك الانبعاثات التى تقتل الملايين حول العالم بسبب الأمراض التى تسببها.

وعلبة البيئة هي عبارة عن علبة معدنية مثبتة بنظام العادم مليئة بالمحفزات الكيميائية (خليط البلاتين والبلاديوم) وتقوم بتحويل انبعاثات المحرك إلى غازات غير ضارة، أي أنها تقلل المحول الحفاز من عدد انبعاثات الهيدروكربون في أبخرة العادم الناتجة عن عملية الاحتراق في أسطوانات المحرك.

ويقع الكثير من أصحاب السيارات فى خطأ فادح عن طريق تفريغ ما بداخل علبة البيئة بدلًا من تنظيفها لهذا يجب الحرص على الاهتمام بها، نظرًا لما تقوم به من دور فعال في أداء المحرك فعند انغلاقها تسبب عدة مشاكل في المحرك ، مما يستوجب تنظيفها وليس الغائها.

ويوجد داخل علبة الببية الموجود أسفل السيارة بالعادم، العديد من المواد أهمها البلاديوم الذي يحفز أجهزة تنقية عوادم السيارات، والروديوم الذي يدخل في تصنيع بعض الأدوات والمعدات الطبية والكهربائية والساعات الفاخرة والمجوهرات.

ويقدر سعر معدن البلاديوم بأموال طائلة لأنة نادر جدا ومفيد وثمين للغاية، ويتم تحديد سعر علبة البيئة عن طريق كمية المعادن الموجودة داخلها ويتم ذلك من خلال جهاز متطور يقيس مدى حجم الكمية المتواجدة من هذه المعادن داخل كل علبة.

اقرأ أيضًا:

بعد تخفيض الرسوم بنسبة 70%.. استورد "سوبارو XV" رباعية الدفع بـ 93 ألف جنيه

"ابتعد عن المخالفات" سيارة ألمانية زيرو تجنبك المخالفات مرورية

سيارة زيرو كورية "أتوماتيك" الأرخص بعائلتها فى مصر

فيديو قد يعجبك: