إعلان

بخطوات بسيطة.. هكذا يمكن تفادي مخاطر الزلازل أثناء قيادة السيارة

01:58 م الإثنين 06 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

تعرض عدد من دول الشرق الأوسط إلى هزة أرضية عنيفة فجر اليوم، الاثنين، شعر بها سكان مصر وفلسطين وقبرص ولبنان؛ فيما تسببت في وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة في مدن وسط تركيا وشمال شرق سوريا.

وتكمن خطورة الزلازل في قدرتها التدميرية الكبيرة بصمت حيث لا يستطع الإنسان رغم التطور التكنولوجي الهائل التنبؤ بوقت حدوثها، وبذلك فهو دائمًا لا يكون مستعدًا لتلقي الهزة التي تضرب دون سابق إنذار.

والشائع أن أكثر ضحايا الزلازل هم الذين يحاصرون داخل المباني المنهارة وتحت الأنقاض، ولكن ماذا إذا وقع زلزال أثناء قيادة السيارة؟.

في الخطوات التالية محاولة لرصد أفضل القرارات التي ينصح بها خبراء السلامة المرورية والتي يمكن اتخاذها عند وقوع زلزال أثناء قيادة السيارة، وأيضًا التصرف المثالي بعد انتهاء الهزة وثبات الأرض مرة أخرى.

ابتعد عن الزحام

زلزال

إذا شعرت وأنت تقود السيارة بهزة أرضية، حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الزحام ولكن دون التسبب في فوضى، ذلك حتى يتسنى لك الهرب إذا ما تطورت الأمور.

أوقف السيارة

1

بعد الهروب من الزحام أوقف السيارة فورًا ولا تغادرها إلى أن تستقر الأمور وتعود الأرض إلى حالة الثبات مرة أخرى.

الأشجار والجسور

2

تجنب الوقوف أسفل الأشجار الكبيرة والجسور، حتى لا تكون عرضة للسحق تحتهما إذا ما سقطت، أيضًا حاول الابتعاد عن أسلاك الكهرباء حتى لا تنال منك صعقاتها المميته.

القيادة أعلى الكباري

القيادة

حاول قدر الإمكان تجنب الصعود إلى الكباري العلوية لأنها من أكثر المنشآت المعرضة لخطر الانهيار سواء أثناء حدوث الزلزال أو بعده.

لا تستخدم الموبايل

Mobil

حاول قدر الإمكان تجنب استخدام "الموبايل" إلا في حالات الطوارئ القصوى مثل التواصل مع الإسعاف أو الشرطة، وذلك لإبقاء الخطوط متاحة للإبلاغ عن حالات الطوارئ الأخرى.

كن متحضرًا

3

في حالات الهلع التي تصاحب أي خطورة على حياة الإنسان عادة ما تلعب الثقافة والتحضر دورًا هامًا في النجاة، لذا حاول دائمًا أن تساعد نفسك ومن حولك ولا تفكر في نفسك فقط.

لذا لا توقف السيارة فجأة، فإنك تخاطر بمفاجأة سائقي السيارات الآخرين والتسبب في وقوع حوادث، يمكن أن تتسبب الفرملة المفاجئة وتوقف سيارتك إلى تصادم خلفي وتراكم مركبات متعددة.

ما بعد الزلزال

4

يمكنك بعد عودة الأرض لسكونها أن تنزل من سيارتك ولكن هناك محاذير يجب أن تعلمها أولاً، وهي أن أي زلزال غالبًا ما تصحبه هزات ارتدادية ولذلك ينصح بعدم الاقتراب من أماكن الدمار حتى لا تتعرض إلى الأذى.

حاول أيضًا أن تحصل على المعلومات من المصادر الرسمية، وحافظ على مخزونك من الغذاء والماء ووسائل الاتصال النقالة لحين استقرار الأوضاع مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: