إعلان

بـ300 جنيه.. اكتشف جميع الأعطال في سيارتك

05:22 م الإثنين 27 فبراير 2023

أعطال السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

تعتمد السيارات وخاصة الحديثة منها على مجموعة من الحساسات التي تعمل على مراقبة الأنظمة المختلفة بالسيارة، لضمان عملها بشكل مناسب تفاديًا للأعطال المفاجئة.

تحتوي بعض السيارات على كمبيوتر لكشف الأعطال يقوم باستعراض العطل وتفاصيله مثلما تفعل سيارات فولكس فاجن على سبيل المثال، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يعجز عن توضيح المشكلة بشكل كامل.

بينما تفتقد مجموعة عديدة من السيارات لهذه الإمكانيات، وتقتصر وسيلتها للتنبيه على الإشارات التحذيرية التي تضيئ بلوحة العدادات عند وجود مشكلة ما.وفي مثل تلك الحالات يظهر دور جهاز كشف الأعطال OBD2 أو On Board Diagnostics الذي يتم توصيله بكمبيوتر السيارة للتوضيح المشكلات بشكل أكبر.

تتواجد نوعيات مختلفة من الـOBD بعضها يتكون من وحدة صغيرة شبيهة بـ"فيشة" الأجهزة الكهربائية والأخرى تأتي في شكل جهاز متكامل يتصل بالانترنت ويتم التحكم به عبر شاشة تعمل باللمس.

بينما تتشارك الأجهزة المختلفة في طريقة التوصيل بالسيارة والمتمثلة في تركيب وحدة مكونة 12 سن في منفذ موجود أسفل عمود عجلة القيادة وطريقة استعراض الأعطال، عبر أكواد محددة تشير كل واحدة منها لمشكلة معينة بينما قد تختلف من ماركة سيارة للأخرى لذا يجب البحث عن معنى الكود بكتيب السيارة في حالة ظهوره، أو البحث عنه على الإنترنت لمعرفة العطل المشار إليه.

يقتصر دور الفيشة الصغيرة على الاتصال بوحدة تحكم السيارة بينما تدعم بعض النوعيات الواي فاي أو البلوتوث ليتم استعراض بيانات الأكواد على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي عبر تحميل تطبيق خاص مرتبط بالجهاز، تبدأ أسعار هذه الأنواع من 359 جنيه.

بينما لا تحتاج الأجهزة المتطورة لوسائل جانبية حيث تستعرض الأكواد بشاشتها الخاصة، وترتفع أسعار هذه النوعية لتبدأ من 4200 جنيه

فيديو قد يعجبك: