إعلان

تحذير بالفيديو.. انقطاع "سير الكاتينة" قد يدمر محرك السيارة في هذه الحالة

12:46 م الأحد 19 فبراير 2023

سير الكاتينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

يعمل "سير الكاتينة" على نقل الحركة من محور المحرك الأساسي (عمود الكرنك) إلى عمود توافق الصمامات (عمود الكامات)، بشكل توافقي متزامن لفتح وغلق الصمامات، ما يساهم في تشغيل المحرك بشكل جيد.

وتكمن خطورة انقطاع سير الكاتينة في إمكانية تسببه في اعوجاج صبابات المحرك أو تكسرها وانكسار في جسم المكابس "البساتم"، لذلك يصنف سير الكاتينة من أهم أحزمة المحرك التي ينصح الخبراء بمراجعتها دائمًا.

مع ارتفاع أسعاره... ماذا يحدث عند إهمال تغيير زيت المحرك؟

ويقدر العمر الافتراضي لـ"سير الكاتينة" بين 50 و90 ألف كيلومترًا، ويحدد ذلك إرشادات المصنع المذكورة بكتيب السيارة وكذا وفقًا لطراز السيارة.

لكن السؤال.. كيف يمكن لسائق السيارة معرفة انقطاع سير الكاتينة؟

من المؤشرات الدالة على انقطاع سير الكاتينة، توقف السيارة بشكل مفاجئ، وفي هذه الحالة ينصح بالتأكد من سلامة سيور السيارة ومنها الكاتينة قبل محاولة إعادة تشغيل المحرك مرة أخرى.

كأنها تعوم.. نادي السيارات الألماني يحذر من خطورة انزلاق السيارة على الماء

تشير أيضًا الأصوات المزعجة الصادرة بشكل مفاجئ من داخل غرفة المحرك أثناء التشغيل إلى احتمالية انقطاع سير الكاتينة حيث أن ذلك الصوت يكون ناتجًا عن احتكاك مباشر بين المكبس والصمامات.

وفي حال تأكد سائق السيارة من انقطاع سير الكاتينة.. ما التصرف الصحيح؟

يجب عند انقطاع السير تفادي تشغيل المحرك نهائيًا، والاكتفاء بسحب السيارة "قطرها" إلى أقرب مركز صيانة لاستبدال السير المنقطع بآخر جديد.

انتبه.. مكوِّن أساسي بمحرك سيارتك حال تلفه قد تتوقف عن العمل تمامًا

فيديو قد يعجبك: