إعلان

قبل السفر.. افحص إطارات سيارتك!

11:34 ص الأحد 12 يونيو 2022

نصائح فحص إطارات السيارة قبل السفر

برلين - (د ب أ):

أوصى نادي السيارات "أوروبا" (ACE) بفحص الإطارات قبل الانطلاق في رحلات صيفية طويلة بالسيارة، محذرا من أن استعمال إطارات بالية أثناء السفر يشكل خطورة على سلامة وأمان القيادة.

عمق نقش الإطار

وشدد النادي الألماني على ضرورة استبدال الإطارات إذا اقترب عمق نقش الإطارات من الحد الأدنى الموصى به، والذي يبلغ 3 ملم، موضحا أن انخفاض عمق المداس عن هذه القيمة يتسبب في عدم التصاق الإطارات جيدا بالطريق، وخاصة عند السير على الطرق المبتلة والزلقة. وكلما انخفض عمق نقش الإطار، زادت خطورة تعرض السيارة للانزلاق أو ما يعرف باسم "التعويم".

كما ينبغي فحص الإطارات من حيث وجود شقوق وانبعاجات، خاصة إذا كانت الإطارات قديمة، ولدواعي السلامة ينبغي استبدال إطارات السيارة بعد مرور 8 سنوات حتى إذا كانت لا تزال تحتفظ بعمق مداس كافٍ.

ويمكن معرفة عمر الإطارات من خلال رقم DOT المدون على جانب الإطار، وعادة ما يشتمل هذا الرقم على أسبوع وسنة الإنتاج، فعلى سبيل المثال يشير الرقم “1615” إلى أن الإطار تم إنتاجه في الأسبوع 16 من عام 2015.

مواءمة ضغط الهواء

ومن ناحية أخرى، يجب مواءمة ضغط هواء الإطارات مع حالة تحميل السيارة أثناء الانطلاق في الرحلات الصيفية، وغالبا ما تقوم الشركات المنتجة للسيارات بتدوين توصياتها الخاصة بضغط هواء الإطارات على الغطاء الخارجي لخزان الوقود أو على عمود الباب أو في دليل تشغيل السيارة.

كما أوصى النادي الألماني بمراجعة ضغط هواء الإطارات وهي في حالة باردة، مؤكدا أن انخفاض ضغط الهواء بالإطارات يؤثر سلبا على اتزان القيادة ويزيد من معدل تآكل الإطارات، كما أنه يزيد من مسافة الكبح، فضلا عن أنه يزيد من خطورة تعرض الإطار للانفجار.

فيديو قد يعجبك: