إعلان

علامات تدل على انسداد "شكمان السيارة".. تعرف عليها

04:06 م الأربعاء 18 مايو 2022

تغير لون العادم

كتب - أحمد خالد:

تواجه السيارات باختلاف أنواعها أعطالًا عديدة بين الحين والآخر، خاصة مع تقدم عمرها وقلة الصيانة حيث يمكن أن تتسبب بعض المشاكل في توقف السيارة عن العمل بالكامل.

ومن المشاكل التي تصيب السيارة ولا يلتفت إليها بعض السائقين في البداية إلى أن تتفاقم، انسداد نظام العادم "الشكمان" الذي تظهر علاماته بشكل ملحوظ وتشير إلى مكان العطل.

في التقرير التالي نستعرض أبرز العلامات التي تظهر على السيارة عند انسداد الـ"شكمان" وطرق حلها:

ارتفاع درجة الحرارة

قد يتسبب انسداد الشكمان في تخطي درجة الحرارة المناسبة للمحرك نتيجة لعدم خروج الغازات الناجمة عن الاحتراق بالشكل اللازم ما يمثل خطورة على أجزاء مختلفة من المحرك.

ضعف عزم السيارة

يؤدي اختلال خروج العادم أيضًا لضعف عزم السيارة، ما يدفع السائق لزيادة ضغطه على دواسة الوقود اعتقادًا منه أن ذلك سيحل المشكلة، بالإضافة لوجود ضغط عكسي نتيجة تراكم العوادم داخل الشكمان وعدم خروجها بالشكل المناسب ما يمثل خطراً أيضاً على علبة البيئة وقد يؤدي لاختراقها.

اهتزازات قوية بالسيارة

يمكن أيضا التنبؤ بانسداد شكمان السيارة عبر الشعور باهتزازات ملحوظة أثناء توقف السيارة أو عند تشغيلها، وربما لا يتمكن المحرك من الدوران أو قد يتوقف عن العمل بعد قطع مسافة طويلة.

روائح نفاذة داخل مقصورة السيارة

نتيجة لانسداده، تظهر بعض روائح العادم بشكل قوي وتدخل للمقصورة ما قد يمثل بعض الخطورة خصوصًا للسائقين المصابين بحساسية أو مشكلة في التنفس.

ما الحل؟

يمكن التخلص من جميع هذه المشاكل عبر تنظيف الشكمان بشكل دوري، بدءًا من فك جهة البطارية السلبية لتجنب حدوث أية مشاكل أو ماس كهربائي، ثم يتم إيقاف عمل حساس الشكمان بفصله من منطقة علبة البيئة.

يوصى باستخدام بخاخ مضاد للصدأ في تنظيف حساس الشكمان وتركه لفترة قصيرة من الوقت، ثم تهوية الشكمان من الداخل عبر مضخة هواء بجانب التأكد من إزالة جميع الرواسب أثناء العادم المتراكمة في جدار الشكمان الداخلي بواسطة ورق صنفرة خشن.

فيديو قد يعجبك: