إعلان

5 نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيك... تعرف عليها

05:14 م الأربعاء 13 أبريل 2022

زيت وفلتر ناقل الحركة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

انتشرت أنواع نواقل الحركة الأوتوماتيك بشكل كبير على مستوى مختلف فئات السيارات لتصبح الأكثر انتشارا في الوقت الحالي ولكن قد يقوم بعض ملاك السيارات بأخطاء معينة أو يتجنبون بعض الصيانات الضرورية ما قد يهدد لامة ناقل الحركة ويجعله عرضة للتلف.

في هذا الموضوع نستعرض 5 نصائح لضمان أعلى عمر ممكن لناقل الحركة.

عدم الاتكاء على عصا ناقل الحركة

يوجد خطأ شائع بين بين ملاك السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك وهو وضع اليد على ناقل الحركة أثناء القيادة ما يمثل حملا إضافيا على التروس وقد يؤدي لإتلاف أجزائها الداخلية.

التوقف تماما عند التبديل

قد يقوم البعض بتغيير وضعية ناقل الحركة من D إلى R على سبيل المثال قبل توقف السيارة تماما ما يمثل خطرا على ناقل الحركة وقد يكسر بعض أجزائه الداخلية بعد فترة من القيادة بهذا الأسلوب.

تجنب جر سيارات أخرى

يمثل قطر سيارة أخرى حملا هائلا على المحرك وناقل الحركة حيث يؤدي الوزن الزائد لرفع درجة حرارة المكونات الداخلية لألات الجر ويمكن أن يتلفها.

فحص زيت ناقل الحركة بشكل دوري

يجب أيضا التأكد من جودة حالة زيت ناقل الحركة ما يعرف بزيت الفتيس ومستواه عبر المقياس الخاص به ويضمن هذا الزيت العمل بشكل أمن ويخفض احتكاك الأجزاء الداخلية بينما يمكن أن تسبب الحالة السيئة لزيت الفتيس وعدم تغييره في الموعد المحدد تخريب ناقل الحركة، بجانب ضرورة تغيير فلتر زيت الفتيس لمنع تواجد أية شوائب والاحتفاظ بجودة الزيت.

سلامة دورة التبريد

تؤثر دورة تبريد المحرك على ناقل الحركة أيضا إذ أن الحرارة المرتفعة يمكن أن تتلف مختلف أجزاء منظومة الحركة لذا يجب التأكد من سلامة مختلف أجزاء منظومة التبريد مثل الردياتير والثرموستات لتجنب ارتفاع درجة حرارة السيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان