إعلان

أنظمة السيارة بدون مفتاح ترفع من مخاطر السرقة.. خبراء يحذرون

03:32 م الإثنين 21 فبراير 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تنطوي أنظمة الدخول للسيارة بدون مفتاح Keyless، التي تنتشر على نطاق واسع حاليا، على مخاطر كبيرة للتعرض للسرقة؛ حيث يمكن اختراق إشارة هذه الأنظمة بسهولة.

حيلة اللصوص

وتتمثل حيلة اللصوص مع الأنظمة التقليدية لدخول السيارة بدون مفتاح في استعمال ما يعرف باسم موسع النطاق، والتي تعمل على تقوية الإشارة اللاسلكية الخاصة بالسيارة، والتي يستجيب لها المفتاح، وبالتالي يتم تزييف حقيقة أن المفتاح يوجد في النطاق القريب بالسيارة.

وبعد ذلك يتم كل شيء بمنتهى السهولة؛ حيث أضاف أرنولف تيميل قائلا: "يتم فتح القفل المركزي بالسيارة عند لمس المقبض أو الضغط على الزر في المقبض، علاوة على أنه يتم تشغيل السيارة بدون مفتاح الإشعال عن طريق الضغط على زر إدارة المحرك".

وتعمل حيلة اللصوص هذه بواسطة جهازين تقنيين: الأول يتم وضعه بالقرب من السيارة، بينما يقوم الجهاز الآخر بالتقاط إشارة المفتاح، مثلا عند تتبع صاحب السيارة بعد صفها للانتظار أو عند التجول في الممرات، وعادة ما تكون الإشارة الصادرة من مفتاح السيارة قوية للغاية لدرجة أنها تخترق الجدران والأبواب.

تقنية UWB

ولم تعد هذه الحيلة تجدي نفعا مع التقنية اللاسلكية فائقة النطاق UWB، ولذلك يتعين عن المرء قبل شراء سيارة جديدة الاستعلام عما إذا كانت تعتمد على التقنية اللاسلكية فائقة النطاق UWB، وأكد الخبير الألماني أن هذه التقنية تقوم بتحديد المسافة بدقة ما بين المفتاح والسيارة، ولا يعمل الامتداد اللاسلكي بعد ذلك.

وأكد نادي السيارات ADAC الألماني أن شركات السيارات العالمية، مثل جاجوار ولاند روفر وأودي وسيات وسكودا وفولكس فاجن وبي إم دبليو ومرسيدس، تقوم بتجهيز موديلاتها الفردية بواسطة التقنية اللاسلكية فائقة النطاق UWB.

مستشعرات الحركة

وهناك شركات أخرى تعتمد على مستشعرات الحركة، والتي تقوم بإيقاف الإشارة اللاسلكية، إذا لم يتم تحريك المفتاح لفترة من الوقت، ويصف أرنولف تيميل هذه الطريقة بأنها غير آمنة، إذا قام اللصوص بسرقة السيارة فورا بعد وضع المفتاح، وأضاف الخبير الألماني قائلا: "لا تزال هذه الطريقة تعمل حتى إذا كانت المهلة الزمنية قصيرة للغاية".

وأوصى نادي السيارات ADAC العملاء، الذين يشترون سيارات جديدة بالتفكير جيدا فيما إذا كان يمكنهم التخلي عن أنظمة دخول السيارة بدون مفتاح، والتي عادة ما تكون باهظة التكلفة، وتقوم أنظمة Keyless بفتح أبواب السيارة دون الحاجة إلى إخراج المفتاح من الجيب، وبدلا من ذلك يمكن الاعتماد على المفتاح اللاسلكي، الذي يتعين على صاحب السيارة تشغيله يدويا، وأكد نادي السيارات الألماني أن المفتاح اللاسلكي يتمتع بحماية كبيرة ضد إساءة الاستعمال.

ويمكن لأصحاب السيارات المزودة بأنظمة Keyless حماية أنفسهم مع التأثير أيضا على درجة الراحة عند تعطيل النظام، إذا كان ذلك مشروحا في دليل تشغيل السيارة، فإذا قام المرء بصف سيارته في المرآب بأمان أثناء الليل، فمن الأفضل عدم الاحتفاظ بالمفاتيح اللاسلكية داخل المباني بالقرب من الأبواب أو النوافذ الخارجية.

وأكد أرنولف تيميل أن لف المفتاح اللاسلكي بورق ألومنيوم لم يعد وسيلة عملية؛ حيث لا يمكن عزل الموجات اللاسلكية إلا إذا تم لف المفتاح بدرجة سميكة للغاية، وهو ما يتنافى مع مفهوم الراحة، الذي توفره أنظمة دخول السيارة بدون مفتاح؛ حيث لا يرغب أحد في اصطحاب لفافة من ورق الألومنيوم معه باستمرار، ولكن من الأفضل تخزين مفتاح السيارة في صندوق مخصص في المنزل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان