إعلان

دخان الشكمان قد يشير لعدة مشاكل.. تعرف عليها

05:51 م السبت 15 أكتوبر 2022

أسباب ظهور دخان من شكمان السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

تظهر من حين لأخر سيارات في الشوارع المصرية ينبعث منها دخان كثيف ما يلوث البيئة وقد يشير لمشكلة خطيرة بالسيارة بجانب احتمالية تعرض مالكها لغرامة مالية أثناء خضوع السيارة للفحص بقسم المرور عند تجديد الرخصة إذ يتم حالياً قياس الانبعاثات الكربونية الخارجة من الشكمان بجهاز خاص.

قد يخرج شكمان السيارة عدة أدخنة بألوان مختلفة حسب الظرف والمشكلة المسببة لظهوره، ففي بعض الحالات يظهر دخان كثيف باللون الأبيض ما يشير في الأغلب لتسرب ماء الردياتير إلى غرفة الاحتراق.

يؤدي ذلك إلى نقص الماء وتأثر منظومة التبريد ما يمكن أن يسبب تلف ما يعرف بـ"وش السلندر" إذا تم الاستمرار في التحرك بوجود هذا الدخان.

نصائح مهمة لترشيد استهلاك الوقود بسيارتك

في ظروف أخرى يمكن أن يظهر دخان رمادي اللون، يعني ذلك تسرب زيت ما واحتراقه، يمكن أن يأتي من كمية زائدة تم وضعها أثناء تغيير زيت المحرك أو يمكن أن يكون المصدر من ناقل الحركة عند تسرب الزيت الخاص به بينما قد يأتي السبب من ناحية المحرك عند تلف صمام التبخير PCV المسؤول عن تدوير البنزين الذي لم يتم احتراقه من أسفل المحرك إلى منطقته الأعلى.

بقعة تحت السيارة.. ما السبب الذي قد يؤدي لتسرب الزيت؟

بينما تؤدي بعض الحالات لانبعاث دخان أسود من الشكمان والسبب في ذلك يكمن غالباً في الزيادة البالغة لاحتراق البنزين بسبب خلل فلتر الهواء الذي يمثل بوابة التنقية قبل دخوله لغرفة الاحتراق أو البخاخات المسؤولة عن كمية البنزين الداخلة للغرفة، يؤثرا هذان المكونان في نسبة الوقود للهواء أثناء عملية الاحتراق وعند اختلالها يمكن أن تظهر عدة مشاكل.

أما في حالة ظهور دخان أبيض خفيف عند تشغيل السيارة في الأجواء الباردة، يكون السبب تراكم التكثيف داخل العادم ما يعتبر ظاهرة طبيعية كنتيجة للعوامل الجوية.

مع ارتفاع أسعاره... ماذا يحدث عند إهمال تغيير زيت المحرك؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان