إعلان

سكودا Elroq الكهربائية موديل 2025 .. نظرة عن قرب

10:58 ص الأحد 21 يوليه 2024

برلين - (د ب أ):

تخطط شركة سكودا لإطلاق سيارتها الكهربائية Elroq الصغيرة بحلول نهاية العام الجاري نظير سعر يبلغ نحو 35 ألف يورو.

وعلى الرغم من أن السيارة لا تزال مغطاة بالرقائق الملونة للتمويه، إلا أنه يمكن التعرف على التصميم الخارجي للسيارة بما في ذلك تصميم المقدمة الجديدة مع شبكة المبرد المغلقة والمستويين المنفصلين للكشافات، ولا تخفي شركة سكودا التصميم الخارجي للسيارة بأي حال من الأحوال؛ حيث يصل طول السيارة إلى 49ر4 متر، وبالتالي فإنها أقصر بمقدار 20 سم من الموديل الكهربائي Enyaq الأكبر.

المقصورة الداخلية

ونظرا لأن السيارة الكهربائية الجديدة تشترك في قاعدة العجلات بطول 77ر2 متر مع شقيقتها الكبرى Enyaq، فإن رحابة المقصورة الداخلية ليست أسوأ؛ حيث يمكن الجلوس بشكل مريح في الأمام، كما يتيح المقعد الخلفي إمكانية الجلوس بصورة جيدة، وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 470 لترا من الحقائب والأمتعة.

وقد عثرت الشركة التشيكية على حيلة ذكية عوضا عن صندوق التخزين الأمامي، فبدلا من إخفاء كابل الشحن تحت أرضية صندوق الأمتعة وإجبار قائد السيارة على تفريغ الحمولة بصندوق الأمتعة، توجد حاليا شبكة أسفل الرف الخلفي يمكن من خلالها سحب كابل الشحن.

وفي الأمام تبدو مقصورة السيارة الاختبارية مألوفة، وتستقبل السائق بالمكونات المعروفة من مجموعة الوحدات التركيبية الكهربائية الخاصة بالشركة الألمانية، ومنها على سبيل المثال الشاشة الصغيرة خلف المقود وشاشة Head-up مع أسهم الانعطاف والتحذيرات وشاشة لمسية كبيرة على لوحة القيادة.

وحتى إذا اضطرت الشركة التشيكية إلى الاعتماد على شريط المستشعرات المزعج أسفل الشاشة، فإنها استخدمت المقود الخاص بها والمزود بأزرار تقليدية مع تحريك ذراع التشغيل في اتجاه القيادة على النفق الأوسط.

منظومة الدفع

وعلى صعيد منظومة الدفع، اعتمدت شركة سكودا على المكونات المعروفة من مجموعة الوحدات التركيبية الكهربائية MEB من شركة فولكس فاجن، ولذلك تتوافر سيارة سكودا Elroq في أربعة إصدارات تبدأ بمحرك بقوة 125 كيلووات/175 حصان وبطارية سعة 52 كيلووات ساعة ويصل مدى السير إلى 360 كلم، وتنتهي بالإصدار الفاخر المزود بمحرك بقوة 220 كيلووات/300 حصان ويعمل بنظام الدفع الرباعي، بالإضافة إلى بطارية سعة 77 كيلووات ساعة ويصل مدى السير إلى 560 كيلووات.

وتعتبر قوة المحرك أكثر من كافية لتلبية الاحتياجات اليومية، كما أن سعة البطاريات تتناسب مع الميزانيات المنخفضة، ولكن عندما يتعلق الأمر بشحن السيارة يتضح أن مجموعة الوحدات التركيبية الكهربائية MEB أصبحت متقادمة؛ نظرا لمرو ما يقرب من 10 أعوام على تطويرها، سواء كان يتم شحن السيارة بواسطة صندوق الحائط بقدرة 11 كيلووات أو بالتيار المستمر بواسطة 125 كيلووات، فإنه يتم شحن البطارية الكبيرة سعة 175 كيلووات بنسبة 80% في أقل من نصف ساعة على غرار البطاريات الأصغر.

وتقل الاختلافات بين السيارات الكهربائية، وخاصة إذا كانت معتمدة على نفس المكونات من مجموعة الوحدات التركيبية الكهربائية، ولذلك فإن سيارة سكودا Elroq لا تبدو مختلفة عن سيارة فولكس فاجن ID.3 بفضل نظام التوجيه المحايد ومجموعة التعليق المريحة، وبغض النظر عن التسارع المندفع، إلا أنها توفر متعة قيادة محدودة.

ويفتقد الكثير من الأشخاص القيادة بواسطة دواسة واحدة؛ نظرا لأن استعادة الطاقة ليست قوية بدرجة كافية لكبح السيارة Elroq حتى التوقف التام، سواء كانت عن طريق الزر الموجود بالمقود أو عن طريق التبديل من D إلى B من أجل استعادة الطاقة بشكل أفضل على مفتاح القيادة.

وعند المقارنة مع السيارة Enyaq فإن الموديل الأقوى من السيارة الكهربائية Elroq يبدو أكثر خفة ويتسارع بصورة أفضل، ويتم التحكم فيه والمناورة به بسهولة على طرقات المدن الصاخبة، ويسهل تجاوز المركبات الأخرى على الطرق الريفية، والانطلاق بسرعة كبيرة بعد التوقف في إشارات المرور، وخاصة إذا كانت تقف بجانبها السيارات التقليدية المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان