إعلان

مصر تستورد سيارات بـ1.5 مليار دولار منذ بداية 2024

01:24 م الأربعاء 02 أكتوبر 2024

مبيعات السيارات بالسوق االمصري

كتب - محمد جمال:

قال الدكتور طارق عوض، الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية، إن كل البيانات والتقارير الصادرة بشأن مبيعات سوق السيارات المصري تشير إلى تراجع كبير في حجم المبيعاتخلال الشهور القليلة الماضية.

وأوضح عوض في تصريح لـ"مصراوي" أن واردات مصر من السيارات سجلت ارتفاعًا ملحوظا منذ يناير الماضي حيث بلغت ما يقرب من مليار ونصف دولار، وهي زيادة واقعية إلا أن احتياجات السوق المصري تتجاوز هذه المعدلات.

وأضاف أن انحسار المبيعات بسوق السيارات المصري يرجع للعديد من الأسباب منها خارجية وأخرى داخلية، ولعل في مقدمتها الأزمات السياسية والحروب الدائرة على مستوى العالم.

وأردف أن الصراعات الممتدة منذ سنوات خيمت بظلال قاتمة على الاقتصاد العالمي وأدت إلى تقليص التبادل التجاري بين الدول نتيجة ارتفاع أسعار الشحن الدولي وبالتالي نقص في سلاسل الإمداد.

على الصعيد المحلي فقد تأثر سوق السيارات بارتفاع سعر الدولار وسيطرة السوق الموازية لفترة من الزمن، الأمر الذي استلزم تدخل البنك المركزي واتخاذ بعض الاجراءات لتصويب الأوضاع.

وأشار عوض إلى أن تحسن أوضاع السوق المحلى مرتبط بالسوق العالمي ككل الأسواق وهو أمر مرهون بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والصراعات الدائرة في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن ضعف الإنتاج العالمي وبخاصة في دول الاتحاد الأوروبي الذي تأثر كثيرا بتداعيات الحرب الروسية -الأوكرانية، يلقي بظلاله على السوق المصرية.

ويعد الاتحاد الأوروبي موردًا رئيسيا للعديد من الماركات الشهيرة في مصر، كما أن السوق المصري لا يزال متأثرًا بالظروف الاقتصادية العالمية والتحديات المحلية من ارتفاع معدلات التضخم وتحركات سعر الصرف والندرة في موارد العملة الأجنبية.

اقرأيضًا:

زيادة بعضها.. قائمة رسمية بأسعار زيوت كاسترول للسيارات في أكتوبر

زيادة وصلت 136 ألف جنيه بأسعار سيارات جيلي في مصر

5 سيارات لعلامة بيجو في مصر.. الأرخص غير متاحة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان