إعلان

أعراض تلف تيل فرامل السيارة.. لهذا يحذر خبراء من تجاهلها

04:31 م الأربعاء 24 يناير 2024

تيل الفرامل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

تعد منظومة الفرامل واحدة من أهم عناصر السلامة والأمان بالسيارة، وتعرض أي من مكوناتها إلى التلف قد يؤدي إلى حوادث قاتلة وخاصة بالطرق المفتوحة والسريعة.

ويحتاج نظام الفرامل إلى صيانة ومراجعة دورية للتأكد من سلامة أجزائه المختلفة بدءًا من الزيت وحتى تيل الفرامل الذي يجب استبداله عند ظهور علامات تلفه

يعتبر تيل الفرامل العنصر الأساسي الذي يقوم بحركة الضغط التي ينتج عنها تخفيض السرعة حيث ينتقل زيت الفرامل عبر اسطوانة عند الضغط على دواسة الفرامل والتي تنتقل إلى غطاء الفرامل "Caliper" لتوليد ضغط على الطنبورة المتصلة مباشرةً بالعجلات.

في المناطق الزلقة، يقل تماسك الإطارات بسطح الأرض طبيعيًا ما يضعف التحكم بها ويزيد المسافة المطلوبة للفرملة والتوقف ما يتطلب منظومة فرامل عالية الكفاءة حتى لا تزيد الخطورة، وهناك عدة علامات للاستدلال على تلفها.

أصوات صفارة

في مقدمة العلامات ظهور أصوات الاحتكاك سواءً كصفارة عند الضغط على الفرامل أو كصوت لحك بعض الأجزاء المعدنية أثناء حركة السيارة دون الضغط على بدال الفرامل، فالتيل يتعرض للاحتكاك طوال الوقت ويؤدي ذلك لتأكله مع الاستخدام وضعف كفاءته.

صوت طقطقة

من أعراض تلف تيل الفرامل أيضًا سماع صوت طقطقة، وذلك بسبب تلف الأجزاء القائمة بتثبيت تيل الفرامل ما يؤدي لعدم استقرارها مع الضغط على الدواسة.

للمزيد اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: