إعلان

البريكس.. كيف يستفيد قطاع السيارات بعد انضمام مصر للتحالف الاقتصادي؟

08:03 م الخميس 24 أغسطس 2023

مجموعة البريكس - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

وافقت الدول الخمس الأعضاء بتحالف بريكس "BRICS" الاقتصادي، اليوم الخميس، على انضمام ست دول جديدة للتكتل ومن بينها مصر، ذلك بدءًا من عام 2024 المقبل.

ويرى خبراء أن انضمام مصر إلى البريكس، خطوة مهمة في مسيرتها الاقتصادية، إذ يتوقع أن يؤثر إيجابا على العديد من المجالات التجارية والتصنيعية وعلى رأسها قطاع السيارات.

أرخص سيارة موديل 2024 تقدمها هيونداي بالسوق المصري

قال رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، إن مصر من أبرز الدول التي تأخرت مشاركتها بمجموعة دول البريكس نظرا لأقدميتها بصناعة السيارات والتي يبدأ تاريخها فى الصناعة من الستينيات.

وأضاف مسروجة في تصريح لـ"مصراوي"، أن انضمام مصر لمجموعة البريكس سيعود بالنفع على كافة القطاعات بالسوق المصري، وذلك من خلال نقل الخبرات التي من الممكن أن تساعد فى عمليات التصنيع وتوافر مكونات السيارات.

وتابع أن من أبرز مميزات دخول مصر لمجموعة البريكس، إمكانية إقامة شراكات جمركية مع العديد الدول الأعضاء ومنها البرازيل وروسيا والهند والصين، ما سيزيد عمليات التصنيع بالسوق المحلي.

تبدأ من 620 ألف جنيه.. كيا تطلق نسخة كهربائية من سيارتها "راي" فى هذا الموعد

وأكد أن انعكاس عضوية مصر بالحلف الدولي على الأسعار محليًا مرتبط بتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، نظرا لعدم استطاعتنا على سد جميع احتياجاتنا من الدول المشاركة فقط.

ولفت إلى أنه حال الاستيراد من الصين أو الهند أو روسيا بالعملات المحلية لكل دولة، سيكون الدولار هو المقياس لتعاملات هذه الدول بمعنى كم يساوي الروبل أمام الجنيه المصري على سبيل المثال.

وأنهى بأن أسعار السيارات في السوق المحلي لن تتحرك كثيرًا، ولكن الهدف هو توفير الدولار وتجنب الضغط عليه، فضلا عن توافر كم كبير من المعروض من السيارات كما كان فى السابق.

أرخص سيارة موديل 2024 تقدمها أوبل بمصر

من جانبه قال خالد سعد أمين عام رابطة مصنعى السيارات بمصر، إن انضمام مصر لـ"البريكس" خطوة إيجابية للغاية، إذ يتوقع أن تتعامل مصر مع الدول الأعضاء بالعملات المحلية، ما يقلص من سطوة الدولار على السوق.

وأضاف سعد أن الدولار الأمريكي لطالما كان المتحكم الأول فى استيراد السيارات، ومع تراجع الاحتياطي بالبنك المركزي في 2022، اختفت غالبية الطرازات وارتفعت الأسعار بشكل غير مسبوق.

وأشار إلى أن مصر ستستفيد من عدد كبير من دول البريكس وعلى رأسها الصين التي يتخطى استيراد مصر من السيارات منها وحدها 45%، فضلا عن الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وهذه الدول كافية للغاية لسد حاجة السوق المصري.

بمقدم حجز 420 جنيهًا.. هاڤال تطلق أكبر سياراتها رباعية الدفع (صور)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان