إعلان

لأصحاب الدراجات النارية ..كيف تشتري خوذة رأس جديدة ؟!

12:02 م الثلاثاء 09 مايو 2023

ارتداء الخوذة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- د ب أ:

أوردت مجلة السيارات "أوتو جازيته" أن الخوذة تعتبر من تجهيزات السلامة المهمة لقائدي الدراجات النارية، والتي يجب الاهتمام بها جيدا مثل السترات والسراويل والقفازات.

وأضافت المجلة الألمانية أنه يجب استبدال الخوذة عند ظهور علامات واضحة للتآكل والتلف والتقادم عليها، موضحة أنه غالبا ما تظهر علامات التآكل على منطقة الفم وتغير لون الأجزاء المطاطية وتشققها أو تكسرها، وهو ما يؤثر على جوانب راحة ارتداء الخوذة.

ولا يؤثر تقادم أجزاء الخوذة على المظهر الجمالي فقط، ولكنه يؤثر أيضا على جوانب التهوية والراحة، ولا تظهر مثل هذه التلفيات من الخارج. وفي المقابل هناك بعض المشكلات البسيطة مثل ظهور الخدوش والتلفيات الأخرى على الحاجب فقط، وفي مثل هذه الحالات يكفي استبدال الحاجب القديم.

العمر الافتراضي

وبغض النظر عن التلفيات الداخلية أو الخارجية، فإن العمر الفعلي للخوذة هو العامل الحاسم لشراء خوذة جديدة؛ نظرا لأن خامات الخوذة تبدأ في الاهتراء بعد مرور 10 سنوات على أقصى تقدير، ولكن لضمان السلامة والحماية الكاملة فإنه يجب استبدال خوذة الدراجات النارية بعد 5 أو 7 سنوات.

ويتعين على أصحاب الدراجات النارية الاستثمار في الجودة عند الرغبة في شراء خوذة جديدة. وتعتبر علامة الفحص ECE هي المعيار الأدنى عند شراء خوذة جديدة، ومن الأفضل الاعتماد على معيار ECE-22.06، الذي يشير إلى استيفاء الخوذة لأحدث معايير الفحص.

الخوذة ذات الوجه الكامل

وعادة ما توفر الخوذة ذات الوجه الكامل مستويات حماية أفضل من الخوذة القياسية ذات المفصلات؛ نظرا لأن المفصلات تكون عرضة للتلف في حالة السقوط، وتعمل الموديلات خفيفة الوزن على تقليل الضغط على الرقبة في حالات السقوط. ودائما ما يوصى الخبراء بخوذة يتراوح وزنها من 1000 إلى 1300 جرام، وكلما كان وزن الخوذة خفيفا، زادت راحة الارتداء.

ويعتبر السطح الخارجي بنفس أهمية التهوية من منظور السلامة، ومن الأفضل الاعتماد على الموديلات المزودة بسطح خارجي مصنوع من اللدائن البلاستيكية الحرارية لقدرتها الكبيرة على التحمل. وكلما كانت البطانة الداخلية أكثر سُمكا، كانت الحماية أفضل، ولذلك لا ينصح الخبراء باستعمال البطانة الداخلية الخفيفة من البوليسترين.

وعلى الرغم من وجود الكثير من العروض المغرية على الإنترنت، إلى أن الخوذة قد تتعرض للتلف أثناء النقل، ويمكن تصفح متاجر الإنترنت للتعرف على الموديلات والأسعار، ولكن عند الشراء يجب زيارة المتاجر المتخصصة لتجربة الخوذة قبل الشراء لتحقق من مدى الراحة أثناء الارتداء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان