إعلان

هكذا ستصبح معارض السيارات في المستقبل –صور

11:47 ص الثلاثاء 30 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين -د ب أ:

عادة ما تقدم شركات السيارات العالمية موديلاتها الجديدة في صالات عرض رحبة وأنيقة مزودة بأحدث تجهيزات الإضاءة ووسائل الراحة، ولكن مع هيمنة اتجاه الرقمنة على كل شيء في حياتنا بدأت الشركات العالمية تنتهج طرقا جديدة للتواصل مع العملاء وتقديم سياراتها الجديدة مثل تقنية الواقع الافتراضي.

وأوضح البروفيسور شتيفان براتزل، مدير مركز إدارة السيارات (CAM) في بيرجيش جلادباخ، قائلا: "بفضل مجهودات شركة تسلا أصبحت تجربة البيع الرقمية مقبولة منذ فترة طويلة، وهناك الكثير من شركات السيارات الأخرى، التي تعتمد حاليا على رحلة العملاء الرقمية".

الواقع الافتراضي

ويتزايد الاعتماد على الواقع الافتراضي لتحقيق التواصل الأول مع السيارة، وذلك عن طريق نظارات الواقع الافتراضي. وأكد الخبير الألماني براتزل أن مسار العملاء بدءا من التواصل الأول مع السيارة حتى عملية البيع المحتملة سيتضمن مستقبلا توليفة من العناصر الرقمية والتناظرية. وأضاف قائلا: "من المهم أثناء ذلك أن تتم الاتصالات ما بين العميل والشركة المنتجة بسلاسة".

والمقصود بذلك أنه إذا طرح أحد العملاء استفسارا بواسطة المسار الرقمي عن طريق البريد الإلكتروني مثلا، فإنه لا يريد الانتظار لأسابيع لكي يحصل على إجابة، علاوة على أنه لم يعد مضطرا للذهاب إلى وكلاء السيارات لإجراء تجربة قيادة للسيارة المراد شراؤها؛ حيث يمكنه حجز موعد عن طريق الإنترنت، ويتم إحضار السيارة له إلى منزله لكي يتم تجريبها، وهناك بعض الشركات، التي توفر مثل هذه العروض حاليا.

وتتوقع شركة مرسيدس – بنز أنه مع حلول عام 2025 فإن ربع مبيعاتها من السيارات الجديدة ستكون عن طريق قنواتها عبر الإنترنت؛ حيث تختبر شركة السيارات الألمانية مواعيد استشارة الفيديو، والتي يوضح فيها العميل مواصفات سيارته المراد شراؤها أو تكوينها حسب الرغبات والمتطلبات الفردية.

نهاية عصر صالات العرض؟

وبالطبع لا يعني ذلك نهاية عصر صالات عرض السيارات قريبا، وأوضح كريستوفر لي من شركة الاستشارات Berylls Strategy Advisors، قائلا: "تجربة الشراء ستصبح أكثر تعقيدا مستقبلا مع توافر العديد من الجوانب الرقمية بها؛ حيث يمكن عرض الكثير من النطاقات حاليا بشكل رقمي مثل عمليات التمويل".

ويعتقد كريستوفر لي أنه هناك تأثيرا كبيرا على الماركة التجارية وموديل السيارة، فبينما يرغب المهتمون بشراء الموديلات الفاخرة والسيارات الرياضية بزيارة صالة عرض السيارات من أجل الاستمتاع بتجربة شراء حسية، يظهر عملاء السيارات العادية بشكل أكثر عقلانية ويعتمدون على الوظائف الرقمية عند شراء السيارة؛ لأن اهتمامهم ينصب بدرجة أكبر على التكلفة والموثوقية.

وتنتهج شركات السيارات طرقا جديدا فيما يتعلق بصالات بيع السيارات، وأضاف شتيفان براتزل قائلا: "في السابق كان العملاء يذهبون إلى صالات عرض السيارات، أما اليوم فإن وكلاء السيارات يذهبون بصالات عرض السيارات إلى العملاء، سواء كان ذلك في الشوارع التجارية الشهيرة أو مراكز التسوق أو الساحات المزدحمة".

وتسعى شركات السيارات العالمية مثل بي إم دبليو مرسيدس – بنز وبورشه ونيو Nio إلى عرض موديلاتها الجديدة في بيئات جديدة من خلال المتاجر الخاصة بهم. وأضاف شتيفان براتزل قائلا: "يعتبر هذا الاتجاه رائجا حاليا وسيزداد مستقبلا؛ نظرا لأن الأمر لم يعد يتعلق ببيع السيارة لمرة واحدة، ولكنه يرتبط بنماذج أعمال أخرى مثل اشتراكات السيارات أو الخدمات الجديدة حسب الطلب On-Demand".

مكان للاجتماع والترفيه

ومن أبرز الأمثلة على هذا الاتجاه الجديد ما تقدمه شركة نيو الصينية، والتي تخطط لافتتاح أكثر من 100 فرع حول العالم.

وأوضح هوي تشانج نائب رئيس Nio Europe قائلا: "الفروع ليست مجرد صالات تقليدية لبيع السيارات، ولكنها مكان للاجتماع والترفيه؛ حيث تشتمل هذه الفروع على صالة لعرض السيارات ومقهى ومكان لألعاب الأطفال ومكتبة، علاوة على إمكانية الاستمتاع بتمارين اليوجا والبيلاتس أو العمل في مناطق العمل المشترك؛ حيث أصبح الأمر يتعلق بمجتمع وليس منتج".

ويرى هوي تشانج أن فرع Nio House أصبح بمثابة المكان، الذي يمكن للمرء قضاء وقته فيه بدلا من المقهى المفضل له.

ويرى المستشار كريستوفر لي أن العملاء يجب ألا يشعروا أنهم مضطرين للذهاب إلى صالات عرض سيارات، بل يجب أن ينصب اهتمام الشركات العالمية على جذب العملاء إلى الماركة التجارية وليس المنتج فقط.

فيديو قد يعجبك: