إعلان

نظام MSC .. يعزز أمان قيادة الدراجات النارية

12:27 م الأربعاء 13 ديسمبر 2023

نظام التحكم في الثبات MSC

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يتزايد حاليا انتشار نظام التحكم في الثبات MSC في عالم الدراجات النارية؛ نظرا لما يوفره من اتزان وثبات أثناء قيادة الدراجة النارية، لا سيما في المنعطفات، مما يعزز من أمان القيادة.

وقد أعلنت شركة بوش قبل حوالي 10 سنوات عن تطوير نظام التحكم في ثبات الدراجة النارية (MSC)، وقد تم استعماله لأول مرة في الموديل كيه تي إم 1190 Adventure لسنة 2014، وبعد ذلك انتشر هذا النظام في الموديلات الفاخرة والمتوسطة وجميع فئات الدراجات النارية.

ويعتبر نظام التحكم في ثبات الدراجة النارية MSC هو المكافئ لنظام تعزيز الاتزان الإلكتروني ESP في عالم السيارات، ويقتحم هذا النظام العديد من القطاعات والأسواق حاليا، مثل الدراجة النارية Apache RTR 310 من إنتاج شركة TVS الهندية.

التعرف على زاوية الميل

ويجمع نظام التحكم في ثبات الدراجة النارية MSC بشكل أساسي بين نظام المكابح المانع لانغلاق عجلات الدراجة النارية ABS ووحدة استشعار بالقصور الذاتي (IMU) ثلاثية أو سداسية الأبعاد، وبفضل وحدة IMU ومجموعة من المستشعرات فإنه يمكن التعرف على زاوية الميل وديناميكيات القيادة للدراجة النارية.

وتقوم وحدة الاستشعار بالقصور الذاتي (IMU) بتحديد التسارع وسرعة زاوية الميل، كما تقوم مستشعرات سرعة العجلة بقياس عدد لفات العجلات الأمامية والخلفية، واعتمادا على هذه البيانات يقوم نظام MSC بتحسين الثبات وتأثير الكبح عند اجتياز المنعطفات بصفة خاصة.

ويساعد نظام التحكم في ثبات الدراجة النارية MSC على منع انزلاق الدراجة النارية أثناء القيادة أو أثناء عمليات الكبح في المنعطفات، وبالتالي منع الكثير من حوادث الدراجات النارية.

وأكدت دراسة للحوادث قامت بها شركة بوش أن أنظمة التحكم MSC/ABS في الدراجات النارية تساهم في تجنب واحد من كل ثلاثة حوادث مع إصابات الأشخاص، أو على الأقل التخفيف من حدة هذه الحوادث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان