إعلان

بعد انتشار صورتها.. حقيقة طرح سيارة مصرية بـ25 ألف جنيه

02:36 م الثلاثاء 31 يناير 2023

كتب - أيمن صبري:

انتشرت قبل أيام بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أنباء عن بدء وزارة الإنتاج الحربي طرح سيارة اقتصادية صناعة مصرية، بأسعار تنافسية تبدأ من 25 ألف جنيه.

وكانت إحدى الصفحات العامة على موقع "فيسبوك" قامت بنشر خبر منسوب لأحد المواقع الإخبارية المصرية، يفيد بأن الإنتاج الحربي ستطرح سيارة صغيرة يتم إنتاجها محليًا بمقدم 5000 آلاف جنيه و350 جنيه قسط شهري.

إلا أن محمد بكر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي، نفى تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، مؤكدًا أن الوزارة لم تطرح أي سيارة في الأسواق المصرية إلى اليوم.

نيسان تطالب ملاَّك هذه السيارات في مصر بتغيير الوسائد الهوائية

وأكد بكر لخدمة التحقق التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الإنتاج الحربي لديها طموح لصنع سيارة كهربائية بقطع مصرية، لكن هذا الأمر لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

بدوره قام "مصراوي" بالبحث عن الهدف وراء نشر هذا الخبر، ليتبين أن ناشره سعى إلى زيادة عدد المشاهدات والمتابعين لقناته الشخصية على موقع يوتيوب، إذ أرفق بالمنشور رابط مختصر لقناته مدعيًا أن به تفاصيل السيارة وكيفية شرائها، إلا أنه بالدخول إلى القناة يجد المشاهد أنها تحوي مقاطع فيديو لا علاقة لها بالسيارة المزعومة.

وبالرغم من نفي الخبر، إلا أن الدولة المصرية تهدف بالفعل إلى إنتاج سيارة صغيرة صناعة مصرية بأسعار تنافسية تعمل بالوقود المزدوج وأيضًا الكهرباء، ذلك لتكون بديلًا للتوك توك، ولكنها لم تدخل إلى الآن حيز الإنتاج.

وكان المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، أشار في تصريحات سابقة إلى تعاون الوزارة مع القطاع الخاص المصرى لإنتاج سيارة بديلة للتوكتوك تعمل بالغاز والبنزين في المرحلة الأولى للإنتاج، ثم في مرحلة متقدمة إنتاج سيارات تعمل بالكهرباء.

زيادة أسعار زيوت شل بداية من فبراير.. تعرف على القائمة الكاملة

وفي يناير من عام 2022 تفقد كلًا من المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي والدكتورة نيفين جامع، وزير الصناعة سابقًا، نموذجا لمركبة خفيفة ذات 4 عجلات من المقرر إنتاجها بالتعاون مع شركة "جى بى أوتو غبور" أوتو.

وأكد متحدث الإنتاج الحربي أن المركبة الجديدة التي تعمل الوزارة على إنتاجها، ستكون مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة والطرق غير القياسية، ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى (550) كم بدون إعادة ملء (250 كم بنزين و300 كم غاز طبيعى).

بعد تجاوزها النصف مليون.. من ينافس سوزوكي سياز فى مصر

وتابع أنه من الممكن العمل على إنتاج المركبة لتعمل بمحرك كهربائى فى منتصف 2023، مؤكدًا أن هذا التعاون يساهم فى إنتاج مركبات أكثر محافظة على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا على حقوق الأجيال القادمة.

ولفت متحدث الإنتاج الحربي إلى أن المركبة المزمع إنتاجها حاصلة على شهادة E-Mark الأوروبية وإعتماد الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لهذه الشهادة.

Fake_11

فيديو قد يعجبك: