إعلان

ازاي تحافظ على موتور عربيتك التيربو؟

12:03 م الخميس 22 سبتمبر 2022

ازاي تحافظ على موتور عربيتك التيربو؟

كتب- محمد الروبى:

يضيف الشاحن التوربيني قوة حقيقية للسيارات، لكن مع القوة الإضافية تأتي مسؤولية إضافية، فهنالك بعض الضروريات التي يجب على سائق السيارة إتباعها.

وذلك في أسلوب قيادته ومتابعته لجدول صيانة السيارة، للحصول على القوة الكاملة للمحرك والحفاظ على أجزائه الداخلية، بالإضافة إلى العمر الافتراضي للمحرك.

تسخين وتبريد المحرك

الشاحن التوربيني يجعل درجة حرارتك سيارتك أعلى من درجة حرارة السيارات العادية، لذا تكون المحركات المزودة بشواحن توربينية أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة، وقد تتسبب الحرارة في تآكل المكونات الداخلية للمحرك وتتسبب في تعطلها قبل انقضاء عمرها الافتراضي.

يجب أن تقوم بتسخين محرك السيارة في الصباح لفترة وجيزة، لتجنب السير بالسيارة ودرجة حرارة المحرك منخفضة، وبمجرد أن ترتفع حرارة زيت محرك السيارة، فإنه يتدفق عبر أجزاء المحرك ويقوم بتشحيم المكونات الداخلية، بما في ذلك أجزاء الشاحن التوربيني.

بالإضافة إلى تبريد محرك السيارة، من خلال تركه يعمل بعد الوصول إلى وجهتك لفترة وجيزة، وإلا فقد يتسبب زيت المحرك الساخن في إتلاف المكونات الداخلية الشاحن التوربيني، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل لزوجة الزيت والعمر الافتراضي له.

الصيانات الأساسية

تحافظ الصيانة على أجزاء السيارة في أفضل حال، وتتطلب المحركات المزودة بشاحن توربيني نفس نوع الصيانة الأساسية مثل المحركات العادية، وأهمها تغيير زيت المحرك وشمعات الاحتراق بشكل دوري، وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة للسيارة.

أسلوب القيادة

يجب على سائقي السيارات بغض النظر عن نوع محرك سيارتهم القيادة بحرص، أما في حالة السيارات المزودة بشاحن توربيني، فأن القيادة العدوانية يُمكن أن تضعف المكونات الداخلية للمحرك قبل الأوان بما في ذلك أجزاء الشاحن التوربيني.

صممت الشواحن التوربينية في الأساس لخفض استهلاك الوقود، لذا يُمكن خفض استهلاك الوقود بنسبة 10 إلى 40%، والحصول على أقصى استفادة من الشاحن التوربيني من خلال القيادة بحرص.

أوكتان الوقود

يؤدي استخدام الوقود منخفض الأوكتان في المحركات ذات الشواحن التوربينية إلى عدم احتراق خليط الهواء والوقود بالتساوي في أسطوانات المحرك، وقد يتسبب ذلك في إتلاف مكونات السيارة الداخلية.

يوصى باستخدام وقود عالي الأوكتان في السيارات المزودة بشاحن توربيني، للحصول على أفضل أداء من محرك السيارة، وأفضل معدلات استهلاك للوقود.

اقرأ أيضًا:

فياجرا المواتير.. هل تؤثر في محركات السيارات التالفة؟

شانجان تنظم تجربة قيادة لـ CS35 Plus وCS55 Plus

هل أمرت الملكة إليزابيث بنقل جثمانها في سيارة جاجوار؟

فيديو قد يعجبك: